28/01/2012 - 08:10

إسرائيل تقترح تحويل جدار الفصل إلى حدود

الاقتراح يتضمن إبقاء القدس تحت السيادة الإسرائيلية وتعزيز المستوطنات خلف الجدار واعتبار الأغوار ذخرا إستراتيجيا وأمنيا لإسرائيل

إسرائيل تقترح تحويل جدار الفصل إلى حدود
نقلت الوكالة الفرنسية للأنباء عن مصادر فلسطينية رسمية قولها إن إسرائيل تقترح تحويل جدار الفصل إلى حدود تفصل بين إسرائيل والدولة الفلسطينية المستقبلية. في المقابل نفى مصدر إسرائيلي أن يكون قد تم تقديم مثل هذا الاقتراح.
 
وبحسب الوكالة الفرنسية فإن مصدرين فلسطينيين قالا إن هذا الاقتراح يفهم من المبادئ التي عرضتها إسرائيل في المحادثات التي أجراها ممثلوها في عمان مع ممثلين فلسطينيين.
 
وقالت المصادر ذاتها إن المبعوث الإسرائيلي المحامي يتسحاك مولخو أبلغ نظيره الفلسطيني أن إسرائيل تريد إبقاء القدس المحتلة تحت السيادة الإسرائيلية وتعزيز المستوطنات اليهودية المقامة خلف جدار الفصل، كما اعتبر منطقة الأغوار على أنها ذخر إستراتيجي وأمني لإسرائيل.
 
وأضافت الوكالة أن مصدرا حكوميا إسرائيليا قال إن الطريقة التي يحاول فيها الفلسطينيون رسم موقف إسرائيل ليست دقيقة. ورفض التوسع في الحديث بادعاء أن الأردن طلبت عدم تسريب فحوى المحادثات.
 
وتابعت الوكالة أن الوزير دان مريدور قال إنه يدعم الاقتراح منذ شهور، وأنه على إسرائيل أن تتركز في الحفاظ على المستوطنات الكبرى في الضفة الغربية قريبا من حدود 67. ولم يؤكد مريدور ما إذا تم تقديم هذا الاقتراح الذي وصفه بـ"الممتاز".

التعليقات