29/03/2012 - 20:14

إغلاق الضفة الغربية، وتأهب في صفوف الشرطة وجيش الاحتلال استعدادا ليوم الأرض ومسيرة القدس

تنظم اليوم مسيرتان مركزيتنان واحدة في دير حنا، تنطلق الساعة الثالثة والنصف، ىوأخرى في وادي النعم في النقب تنطلق الساعة الثالثة. وغدا ستنظم مسؤة قطرية في يافا الساعة الثالثة تنطلق من الميناء وتختتم بمهرجان في حديقة حي العجمي. كما تنظم مسيرة محلية في كفر كنا، الساعة العاشرة صباحا، وفي سخنين وعرابة الساعة الواحدة ونصف، يسبقها زيارات لأضرحة الشهداء، ومسيرة في الطيبة الساعة الثانية.

إغلاق الضفة الغربية، وتأهب في صفوف  الشرطة وجيش الاحتلال استعدادا ليوم الأرض ومسيرة القدس

 أعلنت قوات الاحتلال عن فرض إغلاق تام على الضفة الغربية لمدة 24 ساعة، ورفعت حالة التأهب استعدادا لمواجهة يوم الأرض والمسيرات من دول الطوق لنصرة القدس. ونشرت قوات الاحتلال قوات كبيرة في نقاط الاحتكاك المتوقعة، وفرضت قيود شديدة على الدخول لمدينة القدس، وأعلنت أنها ستسمح فقط لمن هم فوق الأربعين عاما، من حملة البطاقات الزرقاء، بالدخول إلى الحرم القدسي لأداء الصلاة.


وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن آلاف رجال الشرطة تم نشرهم في في مختلف انحاء البلاد خاصة في منطقة الشمال ومحيط الحرم القدسي الشريف ، مشيرة إلى أن "قوات الشرطة لا تعتزم دخول التجمات السكنية العربية الا في حالة وقوع اعمال مخلة بالنظام العام". واشارت إلى أن قوات الاحتلال انتشرت على امتداد الحدود مع لبنان وسوريا والاردن لمنع متظاهرين من اجتياز الحدود.

وستنظم اليوم مسيرتان مركزيتنان واحدة في دير حنا، تنطلق الساعة الثالثة والنصف، ىوأخرى في وادي النعم في النقب تنطلق الساعة الثالثة. وغدا ستنظم مسؤة قطرية في يافا الساعة الثالثة تنطلق من الميناء وتختتم بمهرجان في حديقة حي العجمي.
كما تنظم مسيرة محلية في كفر كنا، الساعة العاشرة صباحا، وفي سخنين وعرابة الساعة الواحدة ونصف، يسبقها زيارات لأضرحة الشهداء، ومسيرة في الطيبة الساعة الثانية.

إلى جانب ذلك تستكمل الاستعدادات لتنظيم مسيرات على الحدود مع فلسطين، وكان منظمو المسيرة العالمية للزحف نحو القدس قد استكملوا استعداداتهم في فلسطين وخارجها، لتنفيذ المسيرات والفعاليات المقرة يوم الجمعة بالتزامن مع "يوم الأرض"، وذلك بعد تنفيذ سلسلة من الوقفات والمسيرات والندوات العلمية خلال الفترة القليلة الماضية كجزء من المسيرة العالمية للقدس، بمشاركة واسعة من المؤسسات التعليمية والحكومية والأهلية خصوصاً في قطاع غزة.

وأكد رئيس اللجنة الوطنية للمسيرة العالمية للقدس الدكتور أحمد أبو حلبية أن كافة البرامج والمناطق والفعاليات ليوم الجمعة تم تحديدها في وقت سابق، وتوجيه كافة المشاركين إلى الطريقة التي سيتم بها تنظيم هذه المسيرات لأقرب نقطة إلى مدينة القدس المحتلة، لافتاً إلى أن قطاع غزة سيشهد مسيرات حاشدة تنطلق من مختلف مساجد القطاع صوب مدخل بلدة بيت حانون على بعد 3 كيلومترات من حدود فلسطين المحتلة عام 1948.

ورفض أبو حلبية في حديثه مع التهديدات التي أطلقتها دولة الاحتلال لاستهداف المشاركين في المسيرة التي تشارك فيها شخصيات بارزة من حوالي 80 دولة عربية وإسلامية ومن كافة قارات العالم، مشيراً إلى أن هذه المسيرات تشكل بداية حقيقية لتحرير مدينة القدس، وتوجيه رسالة واضحة بأن الأمة لا يمكنها الصمت أمام استمرار الاعتداءات على المقدسات.

من جهة ثانية اعلنت لجنة المتابعة في الداخل الفلسطيني عن مسيرات ومهرجانات احياء لذكرى يوم الارض في الجليل والنقب..
افادت وسائل الاعلام الاسرائيلية مساء اليوم الخميس، نقلا عن مصادر امنية اسرائيلية، ان حالة تاهب قصوى اعلنت في صفوف الجيش والشرطة الاسرائيلية استعدادا ليوم الارض والمسيرة المليونية نحو القدس غدا الجمعة,

ونقلت القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي عن مصادر عسكرية اسرائيلية ان حالة استنفار اعلنت على امتداد الحدود السورية واللبنانية تخوفا من زحف جماهير باتجاه الحدود مثلما حدث في ذكرى النكبة وذكرى النكسة الماضيين، علما ان هذه المصادر قالت ان احتمالية تكرار ماحدث سابقا ضعيفة.

من جانب اخر تحشد الشرطة الاسرائيلية قواتها في الجليل والمثلث والنقب وفي القدس ومحيطها، استعدادا لمواجهة محتملة مع المتظاهرين الغاضبين.

 

التعليقات