30/03/2012 - 14:06

تواصل فعاليات يوم الارض الفلسطيني في الوطن والشتات ومواجهات واصابات على حاجز قلنديا

واشعل الشبان النيران في الاطارات فيما اغلقت قوات الاحتلال الحاجز المؤدي الى القدس ومنعت دخول المصلين واطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين دون ان يبلغ عن اصابات حتى اللحظة.

تواصل فعاليات يوم الارض الفلسطيني في الوطن والشتات ومواجهات واصابات على حاجز قلنديا

تتواصل في الوطن والشتات فعاليات يوم الارض الفلسطيني ومسيرة القدس حيث تمتد هذه الفعاليات من الجليل الى الضفة الغربية وغزة والمثلث والنقب وفي دول الطوق من قلعة الشقيف رمز الصمود الفلسطيني اقريبة من الحدود اللبنانية مع فلسطين مرورا بالحدود السورية مع فلسطين وتجري فعاليات في الاردن ومصر ايضا.


مواجهات على حاجز قلنديا:
تجمع العشرات في مسيرة على حاجز قلنديا شمالي رام الله وسط انتشار كثيف لجيش الاحتلال .
 واشعل الشبان النيران في الاطارات فيما اغلقت قوات الاحتلال الحاجز المؤدي الى القدس ومنعت دخول المصلين واطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين ما ادى الى وقوع مواجهات وعشرات الاصابات بين صفوف الشباب الفلسطيني دون ان يبلغ عن اصابات حتى اللحظة.

قمع تظاهرة في باب العامود:
وفي القدس ذكر مراسلنا ان شرطة الاحتلال قمعت تظاهرة نظمها شبان فلسطينيين في باب العامود واعتد على المتظاهرين وافاد مراسلنا ان قوات الاختلال اعتقلت الناشط في التجمع الوطني خليل غرة بعد ان اعتدت عليه بالضرب، وما زالت الشرطة تنتشر بكثافة على مداخل المدن داخل القدس الشرقية حيث اغلقت مداخل بلدات العيسوية والطور وواد الجوز.

الداخل الفلسطيني:

في الداخل الفلسطيني انطلقت صباح اليوم فعاليات إحياء يوم الأرض بزيارة أضرحة شهداء يوم الأرض الأول، تمهيدا لانطلاق مسيرات قطرية ومحلية. 


وقام أعضاء اللجنة الشعبية في مدينة سخنين وعرابة البطوف وبمشاركة عدد من كوادر وقيادات التجمع الوطني ورئيس لجنة المتابعة محمد زيدان والنائب مسعود غنايم، ووفد من قيادة الجماهير العربية في الداخل بزيارة أضرحة شهداء يوم الأرض في كل من سخنين عرابة وكفر كنا، حيث وضعت أكاليل الزهور على النصب التذكاري للشهداء الثلاثة: خديجة شواهنة، وخضر خلايلة ورجا ابو ريا في سخنين وضريح الشهيد خير ياسين في عرابة ومحسن طه في كفر كنا.


هذا وكان من بين الوفد عدد من القيادات المحلية والقطرية ونواب ورؤساء السلطات المحلية لقرى مثلث يوم الارض وعدد من كوادر وقيادات الاحزاب السياسية.


وضم الوفد في عرابة حشدا من الأهالي ونشطاء وقيادات الأحزاب السياسية واللجنة الشعبية المحلية، كما تقدم الوفد قيادات الحركات السياسية ورؤساء السلطات المحلية حيث وضع اكليلا من الزهور على ضريح الشهيد.


وفي كفر كنا حيث من المقرر ان تتم المسيرة التقليدية السنوية المحلية في يوم الأرض بعد ظهر اليوم ، توجهت الوفود لوضع أكاليل الزهور على ضريح الشهيد محسن طه الذي سقط في يوم الأرض 1976.


هذا وانطلقت مسيرات في مثلث يوم الارض سخنين، دير حنا وعرابة ستلتقي في مهرجان مركزي يعقد في سخمين بينما يعقد مهرجان اخر في النقب. 
 
 
جنوب لبنان:
بالرغم من الحواجز العسكرية التي نصبها الجيش اللبناني لمنع وصول المتظاهرين الى المناطق الحدودية، فقد استطاع اكثر من الف متظاهر الوصول قباله بلدة المطلة حسب المصادر الاسرائيلية ، في الوقت الذي أعلن الجيش الاسرائيلي عن المناطق القريبة من الحدود اللبنانية والسورية مناطق عسكرية مغلقة .

وتنتشر قوات من الجيش الاسرائيلي والشرطة في المناطق الحدودية وبالذات في المناطق التي تشير التقديرات وصول المتظاهرين اليها ، وقد سبق وعقد قائد الجيش الاسرائيلي بني جنتس اجتماعا صباح اليوم الجمعة لتقدير الموقف بعد جولة قام بها على الحدود الاردنية واللبنانية وكذلك منطقة نابلس ، وقد اعطى تعليمات بالتعامل بضبط النفس مع الاحداث وبمسؤولية عالية ومنع قطع أي من المتظاهرين الحدود مع اسرائيل .

بدوره قدر الناطق باسم الجيش الاسرائيلي عدم تدهور الاوضاع خاصة على الحدود مع اسرائيل ، ولا يتوقع الجيش وصول المتظاهرين على الجانب الاردني المناطق الحدودية ، في الوقت الذي أكد انه اعطيت تعليمات للجيش الاسرائيلي برفع حالة التأهب على الحدود اللبنانية لمواجه أي تطورات قادمة .

اغلاق شامل للضفة الغربية:
في غضون ذلك أمر وزير الجيش الاسرائيلي بفرض اغلاق شامل على الضفة الغربية لمدة 24 ساعة على الضفة الغربية بمناسبة يوم الارض الذي يصادف اليوم حيث من المتوقع ان تشهد حدود اسرائيل مع الدول العربية ونقاط التماس في الضفة الغربية وقطاع غزة مسيرات بهذه المناسبة .


  ولن يسمح للفلسطينيين بدخول اسرائيل الا في الحالات الانسانية الاستثنائة . 
ورفعت اسرائيل مستوى التأهب في صفوف جيشها في جميع أنحاء اسرائيل استعداداً ليوم الأرض تحسبا من اي تطور قد تشهده المناطق كما تنتشر شرطة الاحتلال خاصة في محيط الحرم القدسي الشريف . 

الاردن- عشرات الالاف في مسيرة القدس العالمية  

 

بدأت في منطقة المغطس في غور الاردن عقب صلاة الجمعة اليوم فعاليات مهرجان مسيرة القدس العالمية بمشاركة عشرات الالاف من الفلسطينيين والاردنيين، وناشطين من 80 دولة للتضامن مع الشعب الفلسطيني والمطالبة بانهاء الاحتلال الاسرائيلي.

 

والقى المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين همام سعيد خطبة الجمعة التي قال فيها : ان الاقصى في قلوبنا وان اللقاء الذي يجمع متضامنين من بقاع الارض على ارض الاردن هدفه المطالبة بانهاء الاحتلال واعادة الحق الفلسطيني لاصحابه الذين قدموا للان الاف الشهداء والاف الاسرى.
واضاف ان مسيرة القدس التي تتزامن مع ذكرى يوم الارض هي رسالة تضامن من الاردنيين والمسلمين ومناصرين من شتى بقاع الارض مع الشعب الفلسطيني المرابط على ارضه والمناضل من اجل تحريرها، مؤكدا ان الاردن هي ارض الحشد والرباط، وان الشعب الاردني لم ولن يتوانى عن دعم الشعب الفلسطيني الشقيق.

 

وانطلقت عقب الصلاة حناجر المشاركين بالهتاف للاقصى ولفلسطين مؤكدة حق الشعب الفلسطيني في التحرر واقامة دولته المستقلة. واكد المشاركون في المسيرة ان القضية الفلسطينية هي قضية عالمية، يحملها احرار العالم، وان الالة العسكرية والغطرسة الاسرائيلية لن تبقى هي صاحبة القرار في صنع المستقبل للمنطقة، وان ارادة الشعوب هي اقوى من جميع قوى البطش والعدوان، وان الاحتلال الى زوال مهما طال امده.

 


  

خليل غرة لدى اعتقاله في مواجهات باب العامود في القدس المحتلة 

التعليقات