26/05/2012 - 16:34

قافلة "حق العودة" عالقة بالعقبة منذ أسبوعين

وطالب المتضامن البريطاني وسائل الإعلام بتسليط الضوء على معاناتهم في الوصول إلى قطاع غزة، مناشدًا السلطات المصرية بتسهيل إجراءات دخولهم إلى مصر ومن ثم الوصول إلى قطاع غزة.

قافلة



ما زالت قافلة "حق العودة" التي يقودها النائب البريطاني جورج غالاوي عالقة في مدينة العقبة الأردنية منذ أسبوعين، بسبب منع السلطات المصرية عبورها إلى قطاع غزة مرورًا بمصر.

ووصلت القافلة التي تنقل مساعدات إنسانية إلى عمَّان في 11 أيار/مايو عبر سوريا، استعدادًا للتوجه الى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، وتضم 30 متضامنًا أجبيًا من دول مختلفة و24 مركبة تحمل مساعدات وأدوية.

وانطلقت القافلة من بريطانيا في 22 نيسان/ابريل الماضي مرورًا بسبع دول أوروبية وتركيا قبل وصولها الى الأردن قادمة من سوريا عبر مركز حدود جابر.

وأفاد أحد المشاركين بالقافلة سامر محمد وهو مسلم بريطاني الجنسية ويتحدث الإنجليزية لوكالة مجال الاخبارية أنهم تركوا أهلهم وأعمالهم منذ أكثر من شهر على أمل دخول قطاع غزة المحاصر للتضامن معه وإيصال مساعدات وأدوية.

وأعرب عن استيائه الشديد من الإجراءات والتعقيدات التي تفرضها السلطات المصرية والتي أدت إلى تأخر وصول القافلة في الموعد الذي كانت تخطط له في الخامس عشر من الشهر الجاري والذي يوافق ذكرى النكبة الفلسطينية.

وأشار إلى جهود كبيرة تبذلها إدارة القافلة مع المصريين، إلا أن العديد من الخيارات باءت بالفشل، وكان آخرها مقترح مصري بأن يطيروا إلى القاهرة وتشحن مركباتهم من العقبة إلى نويبع التي سيتم نقلهم من القاهرة إليها ومن ثم التحرك إلى معبر رفح.

وأكد أن هذا الاقتراح الذي طرحه المصريون على قيادة القافلة لم يتم تطبيقه من قبل المصريين حتى اللحظة، تحت حجج وذرائع غير مبررة، مشيرًا إلى أنهم باتوا عالقين في العقبة وقد تعطلت مصالح الكثير منهم.

وقال محمد إن السلطات الأردنية تقيد حركتهم أيضًا ولا تسمح لهم بالتنقل في العقبة إلا بأماكن معينة.

وطالب المتضامن البريطاني وسائل الإعلام بتسليط الضوء على معاناتهم في الوصول إلى قطاع غزة، مناشدًا السلطات المصرية بتسهيل إجراءات دخولهم إلى مصر ومن ثم الوصول إلى قطاع غزة.

وحثَّ محمد اللجان الحكومية والشعبية في قطاع غزة للتحرك لإثارة موضوعهم، ومطالبة الجهات المصرية بتذليل العقبات أمام وصول قافلة "حق العودة
 

التعليقات