20/06/2012 - 16:14

اكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في الضفة والقطاع والشتات

واضاف "تشير البيانات إلى أن حوالي 30 في المئة من السكان في الضفة الغربية لاجئون في حين بلغت نسبة اللاجئين في قطاع غزة حوالي 67 في المئة

اكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في الضفة والقطاع والشتات



قال الجهاز المركزي الفلسطيني للاحصاء إن عدد اللاجئين الفلسطينيين بحسب سجلات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) وصل إلى 5.1 مليون لاجئ.
واضاف الجهاز في بيان أصدره بمناسبة اليوم العالمي للاجئين "ان هذه الارقام تمثل الحد الادنى لعدد اللاجئين الفلسطينيين".

وقال البيان إن نسبة "السكان اللاجئين في الاراضي الفلسطينية حوالي 44 في المئة من مجمل السكان المقيمين في الارض الفلسطينية".

واضاف "تشير البيانات إلى أن حوالي 30 في المئة من السكان في الضفة الغربية لاجئون في حين بلغت نسبة اللاجئين في قطاع غزة حوالي 67 في المئة".

ويبلغ عدد سكان الضفة الغربية وقطاع غزة ما يقرب من 4.2 مليون نسمة بحسب الاحصاءات الفلسطينية.

وبلغت نسبة اللاجئين الفلسطينيين في الأردن حسبما أورد البيان 40 في المئة من إجمالي عدد اللاجئين الفلسطينيين في حين بلغت النسبة 9.1 في المئة في لبنان وعشرة في المئة في سوريا.

وقال البيان "بناء على تقديرات الامم المتحدة عام 1950 فقد شرد وطرد نحو 957 ألف عربي فلسطيني من الاراضي الفلسطينية التي سيطرت عليها اسرائيل عشية حرب عام 1948".

واضاف "66 في المئة من الفلسطينيين الذين كانون يقيمون في فلسطين التاريخية عام 1948 تم تهجيرهم".

واستعرض البيان مجموعة من الاحصاءات المتعلقة باللاجئين من حيث الفقر والتعليم والعمر وقال "نسبة الافراد اللاجئين الذين تقل اعمارهم عن 15 سنة في الاراضي الفلسطينية قد بلغت 41.7 في المئة العام 2011".

واضاف البيان "مخيمات اللاجئين في الاراضي الفلسطينية هي الاكثر فقرا مقارنة مع سكان الريف والحضر".

 

التعليقات