29/04/2013 - 11:54

الاحتلال يهدم منزلين في الطور شرقي القدس المحتلة

هدمت جرافات الاحتلال اليوم، الاثنين، شقتين سكنيتين لعائلة غيث في حي الطور، شرق القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص

الاحتلال يهدم منزلين في الطور شرقي القدس المحتلة

صورة توضيحية

هدمت جرافات الاحتلال اليوم، الاثنين، شقتين سكنيتين لعائلة غيث في حي الطور، شرق القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.

وقامت قوات الاحتلال متمثلة بوحدة الخيالة والوحدات الخاصة، بمحاصرة حي خلة العين في الطور، ومنعت المواطنين والصحفيين من الوصول اليها، ثم شرعت بإخراج أفراد عائلة غيث من منزليهما، ثم شرعت بتنفيذ عملية الهدم.

وتعود الشقتان للمواطن رشدي غيث، والمواطنة مفيدة غيث، وتبلغ مساحة المنزل الأول 160 مترا مربعا ويعيش فيه 13 نفرا، من بينهم مسنة مصابة بمرض السرطان، كما أن صاحب المنزل مصاب بالمرض نفسه، أما المنزل الثاني فتبلغ مساحته 80 مترا مربعا ويعيش فيه 11 نفرا بينهم 5 أطفال.

وقال رشدي غيث إنهم تفاجأوا بمداهمة قوات الاحتلال للمنزلين لتنفيذ أمر الهدم، علما أن المحامي أخبرهم يوم أمس بانه تم تأجيل الهدم لمطلع أيلول القادم، إلا أن مسؤول "سلطة الطبيعة" المشرف على عملية الهدم رفض النظر إلى قرار التأجيل بحجة الغائه.

وأشار غيث انه تم بناء المنزلين في عام 2004، وتسلمت العائلة في العام ذاته قرار الهدم، إلا أنها تمكنت من تأجيله طوال السنوات الماضية عبر كافة المحاكم الإسرائيلية، من خلال تقديم مخطط هيكيلي للمنطقة، وحتى اليوم لم يتم رفضه أو الموافقة عليه، لافتا أن المحكمة فرضت عليه مخالفة بناء قيمتها 48 ألف شيكل، وعلى مفيدة 40 ألف شيكل.

وكانت جرافات الاحتلال قد حاولت هدم الشقتين في الرابع من كانون أول الماضي حيث أخرجت السكان والأثاث من داخله، إلا أن محامي العائلة تمكن حينها من استصدار أمر لتأجيل الهدم.

وأفاد باحثون ميدانيون أن المنازل التي يتم هدمها تقع في منطقة مصادرة لإقامة مخطط استيطاني المُسمى "الحديقة الوطنية" والذي يُصادر 740 دونما من أراضي الفلسطينيين في قريتي العيسوية والطور، وهي حسب القوانين الإسرائيلية أرضٍ خضراء يمنع فيها البناء.

التعليقات