26/08/2013 - 19:16

مواجهات في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية بعد سقوط شهداء قلنديا

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن مواجهات اندلعت مساء اليوم في مخيم عايدة، شمالي بيت لحم، بين شبان المخيم وبين قوات الاحتلال وذلك على أثر سقوط ثلاثة شهداء، في وقت سابق اليوم، في مخيم قلنديا شمالي القدس

مواجهات في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية بعد سقوط شهداء قلنديا

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن مواجهات اندلعت مساء اليوم في مخيم عايدة، شمالي بيت لحم، بين شبان المخيم وبين قوات الاحتلال وذلك على أثر سقوط ثلاثة شهداء، في وقت سابق اليوم، في مخيم قلنديا شمالي القدس. وافادت الوكالة أن عددا من الفلسطينيين أصيبوا اليوم  بالرصاص المطاطي والاختناق في مخيم عايده شمال بيت لحم خلال المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال.

وقال مصدر "أمني فلسطيني" لــــ 'وفا'، بأن مواجهات اندلعت وما زالت عند المدخل الشرقي للمخيم قرب منطقة المفتاح بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا نيران أسلحتهم على الشبان، ما أوقع إصابات عدة بالأعيرة المطاطية عدا عن حالات الاختناق والإغماء جراء استنشاقهم الغاز المسيِل للدموع.

وفي رام الله أغلقت المحال التجارية في مدينة أبوابها، حدادا على أرواح الشهداء الثلاثة روبين زايد (32 عاما)، ويونس جمال جحجوح (22 عاما)، وجهاد أصلان (19 عاما)، الذين استشهدوا برصاص الاحتلال خلال عملية اعتقال أحد الشبان في مخيم قلنديا للاجئين شمال القدس المحتلة، صباح اليوم الاثنين.

وكان شبان جالوا في شوارع المدينة مطالبين أصحاب المحال إغلاقها حدادا على أرواح الشهداء، الأمر الذي قوبل باستجابة واسعة من قبل التجار، وأغلقوا محالهم بشكل كامل، وردد أحد الشبان 'ثلاثة شبان من أبنائكم استشهدوا، أغلقوا محلاتكم إكراما لهم'. وكان أهالي مخيم قلنديا، وجماهير محافظة رام الله والبيرة شيعوا جثامين الشهداء في موكب انطلق من أمام مجمع فلسطين الطبي في المدينة.

واندلعت مواجهات قرب حاجز قلنديا الذي تفصل من خلاله سلطات الاحتلال بين مدينة القدس المحتلة وبقية محافظات الضفة الغربية الوسطى والشمالية، ما أدى لإصابة عدة شبان بالرصاص المطاطي والاختناق، نتيجة الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال المتواجدة على الحاجز.

وفي الخليل اندلعت، بعد ظهر اليوم الاثنين، مواجهات مع جنود الاحتلال في مدينة الخليل، التي اعتقلت عددا من الفتية. وتركزت المواجهات في منطقة باب الزاوية وشارع بئر السبع وسط المدينة، حيث أطلق الجنود الأعيرة المطاطية، والقنابل الدخانية صوب الفتية، واعتقلوا عددا منهم وتم نقلهم إلى جهة مجهولة. ويسود مدينة الخليل حالة من الغضب والسخط عقب جريمة اغتيال ثلاثة مواطنين في مخيم قلنديا، في وقت الذي يعتلي الجنود أسطح عدد من المنازل وسط المدينة.

وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله الحداد ليوم واحد غدا الثلاثاء، على أرواح الشهداء الثلاثة.

وقال موقع هآرتس إن المواجهات في قلنديا تجددت بعد تشييع الشهداء، وأن جيش الاحتلال اعتقل نحو 30 فلسطينيا من المخيم. وقال الموقع إن الجيش باشر تحقيقا في اندلاع المواجهات والد الذي واجهه جيش الاحتلال صباح اليوم عند اختراق وحدة للمستعربين للمخيم لاعتقال أن المطلوبين المطاردين من قوات الاحتلال، لكن على ما يبدو فإن قوات الاحتلال لم تتوقع أن تتحول عملية الاعتقال إلى مواجهلاات عنيفة. وتساءل عاموس هرئيل المحلل في الصحيفة عن الحكمة من أختيار هذا التوقيت في أوج المفاوضات، وما إذا كانت القوة التي وجهها جيش الاحتلال للقيام بالعملية مناسبة وقادرة على تطبيق المهمة الملقاة على عاتقها. 

إلى ذلك أعلن مصدر فلسطيني رفيع المستوى ظهر اليوم أن السلطة الفلسطينية في رام الله علقت المفاوضات مع إسرائيل، وألغت جلسة المفاوضات التي كانت مقررة اليوم الاثنين احتجاجا على قتل الشهداء في قلنديا. 

التعليقات