09/09/2013 - 13:38

الثلاثاء: العليا تنظر في تطبيق قانون أملاك الغائبين على عقارات أهالي الضفة في القدس

"عدالة": تطبيق القانون سيؤدي إلى مصادرة نهائية للأملاك وتعريضها لخطر البيع في السوق الحرة * قانون أملاك الغائبين سن عام 1950 بهدف السيطرة على أملاك الفلسطينيين الذين هُجروا وتحوّلوا إلى لاجئين خلال النكبة

الثلاثاء: العليا تنظر في تطبيق قانون أملاك الغائبين على عقارات أهالي الضفة في القدس

تنظر المحكمة العليا يوم غد، الثلاثاء، في تطبيق قانون أملاك الغائبين على عقارات سكّان الضفة الغربيّة الكائنة في القدس الشرقيّة، ونقل ملكيّة هذه العقارات إلى يد وصيّ على أملاك الغائبين تابع لوزارة الماليّة. علما أن مثل هذه الخطوة ستؤدي إلى مصادرة هذه الأملاك وتعرّضها لخطر البيع في السوق، وهكذا سيفقد المالكون أي علاقة لهم بأملاكهم.

ونظرًا للأهمية البالغة للقضية والجوانب المبدئية التي تتضمنها، قدّم مركز "عدالة" طلبًا للانضمام للجلسة وتقديم وجهة نظره في القضية بموجب إجراء "أصدقاء المحكمة". وقدّمت المحاميّة سهاد بشارة من مركز "عدالة" مستندًا قضائيًا شرحت من خلاله أن وجهة نظر المستشار القضائي فاينشطاين التي تدعم تطبيق القانون في القدس الشرقية تمس بالوضع القائم منذ عشرات السنوات، لرأي المستشارين القضائيين السابقين منذ احتلال القدس في العام 1967، والذي يقول إن القانون لا ينطبق على أملاك سكّان الضفة الغربيّة الواقعة في القدس الشرقيّة.

وشدد "عدالة" على أن اعتبار أهالي الضفة الغربية  "غائبين" لم ينتج عن أي تغيير في مكانتهم القضائيّة، بل نتج عن قرار من طرف واحد اتخذته "دولة إسرائيل"، حين قررت ضم القدس المحتلة إلى مناطق نفوذها. في هذا الوضع، يُعتبر قرار إعلان سكّان الضفة الغربيّة كغائبين مستهجنا للغاية، بحيث أنهم سيكونون غائبين رغم أنهم لم يتركوا بيوتهم. وقد أوضح المستشار القضائي السابق للحكومة ميني مزوز في وجهة نظر كتبها في هذا الموضوع بأن "غياب مالكي عقارات القدس الشرقيّة من سكّان الضفة الغربيّة هو غياب تقنيّ الطابع، فهم تحوّلوا إلى غائبين عن طريق قرار أحادي الجانب اتخذته دولة إسرائيل". ويضيف مزوز في وجهة نظره القانونيّة بأن "الحديث يدور عن "غائبين حاضرين" سُلبت حقوقهم على أملاكهم على أثر الصياغة التقنيّة الجارفة للقانون.

سُن قانون أملاك الغائبين في العام 1950، بهدف السيطرة على جميع أملاك الفلسطينيين الذين هُجروا وتحوّلوا إلى لاجئين خلال نكبة 1948، وتحويلها إلى ملكيّة دولة إسرائيل. بحسب القانون، كل إنسان كان يعيش في أيام إقامة إسرائيل في واحدة من الدولة التي كانت معرفة كدولة عدو، يُعرف كغائب، تُصادر أملاكه وتنقل لوصيّ على أملاك الغائبين. وقد قرر المستشار القضائي الحالي يهودا فاينشطاين، بخلاف رأي المستشارين القضائيين السابقين، بأن قانون أملاك اللاجئين يجب أن ينطبق على أملاك سكّان الضفة الغربيّة في القدس الشرقية.

سن قانون أملاك الغائبين بهدف واضح ومعرّف وفي سياق سياسي- قضائي محدد، ولذلك لا يمكن تطويره بما يتلاءم مع الواقع الجيوسياسي المتغيّر. الموقف الرسمي الذي أعلنته الدولة على أثر سنه هو بأن القانون هو قانون طوارئ ناتج مباشرةً عن حالة الحرب، والدولة واعية لكونه قانونًا استثنائيًا، وأنها لا تنوي مصادرة الأملاك إلى الأبد. عليه، فإن تفسير القانون يجب أن يكون تفسيرًا مرتبطًا دائمًا بسياق سنّه، وهو السياق التاريخي لنكبة 1948، ولا يمكن تحويله إلى قانون مثل أي قانون آخر في قوانين الأملاك.

كذلك، يتناقض تطبيق قانون أملاك الغائبين على عقارات القدس الشرقيّة مع تعليمات القانون الدولي. فالقانون المطبّق على سكّان الضفة الغربيّة هو القانون الدولة الإنساني، والذي يجبر القوى المُحتلّة بألا تمس بأملاك المدنيين دون حاجة أمنيّة ملحّة. بالإضافة إلى هذا، القانون الدولي يتعامل مع القدس كمنطقة محتلّة ويرفض الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية عليها، كما يظهر من خلال قرار المحكمة الدوليّة بشأن جدار الفصل العنصري. عليه، فإن مصادرة الأملاك الشخصيّة لسكان الضفة القائمة في شرقي القدس، تشكّل مسًا خطيرًا بالواجبات الملقاة على إسرائيل كقوة مُحتلّة.

وأضافت المحاميّة سهاد بشارة في وجهة النظر التي قدّمها مركز "عدالة" للمحكمة العليا بأن "قرار إسرائيل تطبيق قانون أملاك الغائبين على المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربيّة، يقضي ذلك بأن يتم تطبيق القانون على العقارات في إسرائيل التي يملكها المستوطنون في الضفة الغربيّة". هذا وشددت وجهة النظر القانونيّة على أن القانون لا يتطرّق إلى المكانة القانونيّة للمالك باعتباره مواطنًا، بل يتطرق إلى مكان سكنه. وذلك مختلف بالنسبة لسكان الضفة الغربية الفلسطينيين وسكان الضغة الغربية المستوطنين، في المستوطنات غير القانونيّة، وذلك يشكّل انتهاكًا خطيرًا لمبادئ منع التمييز التي تضمنها الوثيقة الدولية لوقف كافة أشكال التمييز العنصري وتنطبق وتُعتبر ملزمة أيضًا في المناطق المحتلة.

التعليقات