29/11/2013 - 14:40

افتتاح معرض واطلاق موقع الكتروني عن اللاجئين الفلسطينيين يضم نصف مليون صورة

صحيفة "يديعوت احرونوت" التي اوردت النبأ في موقعها على الشبكة، اليوم الجمعة، نقلت عن مدير بعثة الاونروا فيليب غراندي قوله،ان الذاكرة الجماعية هي مركب مهم في الهوية الجماهيرية، مشيرا الى ان هذا الارشيف يوثق أحد اركان الهوية الفلسطينية.

افتتاح معرض واطلاق موقع الكتروني عن اللاجئين الفلسطينيين يضم نصف مليون صورة

قالت "يديعوت أحرونوت" إن وكالة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (الأنروا) افتتحت يوم أمس، الخميس، في البلدة العتيقة في القدس المحتلة معرضا للصور باسم "الرحلة الطويلة" حول اللاجئين الفلسطينيين.

وكتبت الصحيفة أن المعرض هو جزء من مشروع ضخم للأنروا لحفظ ورقمنة نحو نصف مليون صورة وساعات من أشرطة الفيديو للاجئين الفلسطينيين. ونشر في موقع الإنترنت، وبشكل رمزي 1948 صورة.

وقال رئيس بعثة الأنروا فيليبو غراندي إن الرقمنة (التحويل إلى رقمي) هي طريقة الحفظ الوحيدة. وبحسبه فإن الذاكرة الجماعية حيوية للهوية الجماعية، وأن هذا الأرشيف الغني يوقف أساسا واحدا للهوية الفلسطينية وهو اللجوء.

وأضاف أن المسألة بالنسبة له هي تقنية عاجلة، وأنه كان يجب القيام بعمل ماء مع هذا الأرشيف الضخم الذي بدأ يفسد.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن الناطق بلسان الأنروا قوله إنها تساعد اللاجئين في الحصول على حقوق إنسان كاملة، بما في ذلك الحق في إنهاء معاناتهم في الماضي والحاضر.

وأضاف أن الرسالة من المعرض واضحة، فاللاجئون هم تجمع سكاني قائم ولهم تاريخ، ومن حقهم أن يكون لهم مستقبل يعيش فيه أبناؤهم بكرامة وبحقوق كاملة.

وقال أيضا إن هناك "محاولة لمحو اللاجئين الفلسطينيين من الرواية، ولكن الحقيقة هي أن الأرشيف الذي تمت رقمنته، وبمعنى معين، بات من الصعب إبادته. وهذه الرواية هي جرء على لا يتجزأ من المشهد الثقافي للشرق الأوسط".

ولفتت الصحيفة إلى أن المعرض سجل نجاحا أوليا صباح اليوم، الجمعة، حيث أن موقع صحيفة "نيويورك تايمز" على الإنترنت قد نشر تقريرا على المعرض في العنوان الرئيسي.
فيما يلي عنوان الموقع على الإنترنت:
http://www.unrwa.org/content/unrwa-photo-and-film-archive-palestine-refugees
 

 

 (צילום: ארכיון אונר

 
 (צילום: ארכיון אונר

 
 (צילום: ארכיון אונר
 
 (צילום: ארכיון אונר
 
 (צילום: ארכיון אונר

 
 (צילום: ארכיון אונר

 
 (צילום: ארכיון אונר
(

 

التعليقات