15/12/2013 - 22:18

إسرائيل فتحت سد "وادي صوفا" لتصريف المياه، فأغرقت عشرات المنازل برفح

فتحت إسرائيل سد مياه "وادي صوفا" شرقي مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، ما أدى إلى غرق عشرات المنازل وفق ما أكد مسؤولون في حكومة "حماس" بقطاع غزة.

إسرائيل فتحت سد

فتحت إسرائيل سد مياه "وادي صوفا" شرقي مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، ما أدى إلى غرق عشرات المنازل وفق ما أكد مسؤولون في حكومة "حماس" بقطاع غزة.

وقال رئيس المكتب الإعلامي للحكومة في غزة، إيهاب الغصين، في مقابلة مع "سكاي نيوز العربية"، إن عشرات المنازل شرقي رفح غرقت بعد أن فتحت إسرائيل سدًّا مائيًّا على "وادي صوفا"، وتحاول طواقم الدفاع المدني إجلاء السكان من المنازل التي غمرتها المياه.

وكان رئيس بلدية رفح، عيسى النشار، قد أكد عصر اليوم أن سلطات الاحتلال فتحت سد "وادي صوفا"، ما أدى إلى غرق المناطق المجاورة بالمياه التي وصل ارتفاها لـ 1 متر، وعدد من منازل المواطنين.

وأوضح النشار وفقا لمصادر إعلامية فلسطينية، أن طواقم الدفاع المدني هرعت للمكان لإنقاذ المواطنين والمنازل المجاورة للمنطقة، وأن الطواقم لا زالت تعمل، مؤكدًا أن المياه وصلت من الحدود الشرقية لرفح إلى شارع صلاح الدين.

يذكر أن العاصفة الثلجية "إليكسا" كانت قد ضربت القطاع، ما تسبب بوفاة شخص وإجلاء أكثر من 5 آلاف آخرين من منازلهم.

ومن جانبها ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن سقوط الأمطار أدى إلى ارتفاع منسوب المياه في إسرائيل خلال 4 أيام إلى 303 ملم، موضحة أن منسوب المياه وصل في صحراء النقب إلى أكثر من 200 ملم .

وأوضحت الصحيفة أن تدفق المياه إلى البحر الأحمر كان أمرًا مستحيلًا، لذا لجأت إلى تصريف المياه إلى جنوب القطاع.

التعليقات