06/01/2014 - 14:20

القدس: أوامر هدم إدارية في أحياء سلوان

وزعت طواقم بلدية الاحتلال في القدس، الأحد، أوامر هدم إدارية على منازل سكنية وبركسات ومنشآت تجارية وملعب، في أحياء سلوان بحجة البناء دون ترخيص

القدس: أوامر هدم إدارية في أحياء سلوان

وزعت طواقم بلدية الاحتلال في القدس، الأحد، أوامر هدم إدارية على منازل سكنية وبركسات ومنشآت تجارية وملعب، في أحياء سلوان بحجة البناء دون ترخيص.

وأفاد طاقم مركز معلومات وادي حلوة أن بلدية الاحتلال داهمت أحياء العباسية ووادي حلوة وعين اللوزة وواد ياصول وبئر أيوب ورأس العامود، في سلوان، وقامت بتصوير مداخل ومخارج الأحياء، ثم علقت أوامر هدم إدارية على عدد من المنشآت فيها.

وعلقت طواقم بلدية الاحتلال أوامر هدم على 4 محلات تجارية في حي بئر أيوب تعود لعائلة صيام، علما أنها قائمة منذ عام 1816، وكانت المحلات عبارة مقهى قديم، يرتادها الناس يوميا، خاصة يوم الجمعة قبل الذهاب إلى "سوق الجمعة" في باب الأسباط، علما أن المساحة الإجمالية لها تبلغ حوالي مئة متر مربع- حسب ما أفاد داود صيام.

وقال صيام إنها المرة الأولى التي يتم فيها تعليق أوامر هدم على المحلات التجارية وهي محل للبقالة، ولبيع الخضراوات والفواكه، ولقطع السيارات، ولبيع الخبز.

وأضاف أن طواقم البلدية علقت أمر هدم إداريا على غرفة مساحتها 15 مترا مربعا، تم بناؤها عام 2002، وفرضت على العائلة مخالفة بناء قيمتها 15 ألف شيكل، وأوضح أن العائلة تستخدم الغرفة كمخزن للأخشاب والحطب لاستخدامها للتدفئة في فصل الشتاء.

كما علقت طواقم البلدية أمر هدم إداريا على ملعب وادي حلوة بالحي، ومقام على أرض الملعب -البالغ مساحته 850 مترا مربعا-، 4 بركسات، 3 منها للخيول، وواحد لمعدات الرياضة، علما أن الملعب قائم على أرض تعود لعائلة صيام، بعد التهديد بمصادرتها من قبل السلطات الإسرائيلية.

وقام أهالي حي وادي حلوة بتحويل الأرض إلى ملعب لاستخدامه -منفعة عامة- في أواخر عام 2010، وبعد عدة أشهر تم هدم بركس مقام عليه إضافة إلى تجريف الأرض.

كما سلمت جواد صيام مدير مركز معلومات وادي حلوة أمر هدم إداريا لمنزل القائمة منذ عام 1952، موضحا أنه قام مؤخرا بترميم سطح منزله بسبب معاناته خلال السنوات الأخيرة من تسريب المياه خلال فصل الشتاء، مؤكدا أنه لم يقم بأي عملية بناء جديدة.

كما سلمت طواقم البلدية أوامر هدم لثلاثة منازل سكنية في واد ياصول وعين اللوزة ورأس العامود، وهي قائمة منذ 10 سنوات، إضافة إلى تعليق أمر هدم على بركس لتربية الأغنام.

وفي حي العباسية داهمت القوات صباح اليوم "المغارة السكنية" التي يعيش فيها المواطن خالد الزير، وقامت بتسليمه أمر هدم إداريا لغرفة مساحتها 6 أمتار، مبينة من الطوب ومسقوفة زينكو، علما أنه قام ببنائها في آب الماضي بعد هدم منزله السكني، للعيش فيها مع أسرته المكونة من 7 أفراد، وقرر قاضي محكمة الصلح وقف أعمال الترميم التي يقوم بها المواطن الزير في المغارة، في حين سمح له بالعيش في الغرفة، لعدم وجود مأوى آخر له.

وأضاف الزير أن القوات الإسرائيلية والمخابرات داهمت منزل والده صباحا، واحتجزت هويته لعدم وجوده في المنزل، حيث ينام بالمغارة على أرضه، واعتقلت شقيقه فهمي 30 عاما، حتى يقوم بتسليم نفسه، وصادرت سيارته، واعتدت على طفلته بالضرب.

التعليقات