13/05/2014 - 08:12

عباس يلتقي كيري "لبحث التمويل الأميركي"

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن كيري سيجتمع بعباس في لندن يوم الخميس المقبل لبحث العلاقات الأميركية - الفلسطينية

عباس يلتقي كيري

عباس وكيري في باريس في شباط (فبراير) الماضي - تصوير: الخارجية الأميركية

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن وزير الخارجية جون كيري سيجتمع والرئيس الفلسطيني محمود عباس في لندن يوم الخميس المقبل، وذلك بعد أقل من شهر على انهيار الجهود الأميركية لإحياء المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وأضافت الخارجية الأميركية، ليل الثلاثاء، أن المحادثات ستركز على العلاقات الأميركية -  الفلسطينية في إشارة محتملة إلى ما إذا كان بمقدور واشنطن الإبقاء على تمويل السلطة الفلسطينية إذا نفذت اتفاق المصالحة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جين ساكي، في إفادة صحافية في ساعة متأخرة من أمس الاثنين: "فيما يبقى الباب مفتوحا على عملية السلام.. فإن هدف اللقاء هو بحث علاقتنا المستمرة مع الفلسطينية"، كما نقلت رويترز.

وبلغ حجم المعونة الأميركية للسلطة الفلسطينية في الأعوام الأخيرة نحو 500 مليون دولار، على الرغم من أنها تراجعت إلى ما يقرب من 440 مليون دولار في العام المالي الذي انتهى في 30 أيلول (سبتمبر) 2013 بحسب تقرير جهاز البحث التابع للكونجرس.

ويحظر القانون الأميركية أن تنتفع حماس من المعونة الأميركية التي تقدم للسلطة الفلسطينية حيث تعتبر حماس تنظيمًا إرهابًيا. 

وكان السفير الفلسطيني لدى بريطانيا، مناويل حساسيان، أعلن أمس الاثنين، أن عباس يلتقي كيري، في لندن، خلال اليومين القادمين، لبحث "عملية السلام". وأكد السفير الفلسطيني للإذاعة الرسمية الفلسطينية أن "عقد اللقاء بين عباس وكيري، جاء بطلب أميركي، وتنسيق بريطاني"، لافتاً إلى أن "الجانبين البريطاني والأميركي ينسقان مع بعضهم بعضاً في خصوص هذه اللقاءات".

ولفت حساسيان إلى أن اجتماع عباس بكيري، سيتطرق الى موضوع المصالحة، وقال: "هناك موقف من المجتمع الدولي، بأن المصالحة يجب أن تتم"، وأشار الى أن المصالحة "وحّدت الشعب الفلسطيني، ومكنت عباس، من تمثيل الشعب الفلسطيني بأكلمه وليس فقط الضفة الغربية".

وأضاف: "أعضاء البرلمان البريطاني عبروا أكثر من مرة على أن المصالحة الفلسطينية شرط أساسي لتبني المفاوضات، لكن الولايات المتحدة تنحاز إلى إسرائيل دوماً".

وفي وقت سابق أعلن مسؤول فلسطيني، أمس الاثنين، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيلتقي وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، بعد غد الأربعاء في لندن. وقال المسؤول الفلسطيني الذي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس "إنه تقرر ان يلتقي الرئيس عباس كيري يوم الأربعاء القادم في لندن" مضيفا أن اللقاء "سيبحث إمكانية استئناف المفاوضات مع إسرائيل". ووصف هذا المسؤول اللقاء بأنه "قد يكون محاولة اللحظة الأخيرة من كيري لاستئناف المفاوضات".

وأوضح المسؤول الفلسطيني أن القيادة الفلسطينية أبلغت الإدارة الأميركية والجانب الإسرائيلي بموقفها هذا "لكن إسرائيل لم ترد حتى الآن، كما أن الإدارة الأمريكية أيضاً لم تبلغنا موقفها من هذه الأسس حتى الآن". 

وتوقع المسؤول الفلسطيني أن يتطرق عباس مع كيري إلى موضوع تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة الرئيس الفلسطيني، وقال في هذا الاطار: "نتوقع أن تدرك الإدارة الأميركية أن هذه الحكومة ملتزمة بسياسة الرئيس عباس بما يتعلق بالاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف والإلتزام بالاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية، وأن هذا قرار وطني فلسطيني يعبر عن مصلحة عليا بالنسبة للشعب الفلسطيني وهو توحيد الشعب الفلسطيني".

ومن المقرر أن يلتقي عباس أيضا في لندن عددا من المسؤولين البريطانيين ثم يتوجه إلى فنزويلا في زيارة رسمية تستمر يومين.

التعليقات