08/06/2014 - 17:51

أول اجتماع مع مسؤول دولي: مبعوث الأمم المتحدة يلتقي مع وزراء حكومة الوفاق في غزة

التقى مبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية التسوية، روبرت سيري، اليوم في غزة بأربعة وزراء حكومة الوفاق من قطاع غزة، في إشارة إلى بدء الاتحاد الأوروبي في تعاونه مع الحكومة الفلسطينية التي شنت إسرائيل حملة دولية لمقاطعتها.

أول اجتماع مع مسؤول دولي: مبعوث الأمم المتحدة يلتقي مع وزراء حكومة الوفاق في غزة

التقى مبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية التسوية، روبرت سيري،  اليوم  في غزة بأربعة وزراء حكومة الوفاق من قطاع غزة، في إشارة إلى بدء الاتحاد الأوروبي في تعاونه مع الحكومة الفلسطينية التي شنت إسرائيل حملة دولية لمقاطعتها.

 وتمنع إسرائيل  الوزراء الأربعة من الخروج من قطاع غزة للمشاركة في جلسات الحكومة في رام الله،  ويشاركون في الجلسات من خلال تقنية الاتصال عبر الفيديو.

وعبر سيري عن أمله بأن ترفع التقييدات عن الوزراء الفلسطينيين ليتسنىى لهم المشاركة في جلسات الحكومة، وقال إن سكان غزة يجب أن يشعروا بثمار الوحدة بأسرع وقت ممكن. مضيفا أن «الحفاظ على الهدوء مهم من أجل فتح المعابر  لدخول الناس والبضائع، وعلى راسها مواد البناء، واستعادة الحركة التجارية بين بين الضفة وغزة».

 من جانبه، وهاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في جلسة الحكومة التي عقدت اليوم، حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، ودعا المجتمع الدولي للضغط على أبو مازن لكي يفك شراكته مع حماس.

قال نتنياهو، إن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، لن يفرض سيطرته على قطاع غزة نتيجة المصالحة مع حركة "حماس"، لكن الأخيرة ستسيطر على الضفة الغربية، حسب تعبيره، وطالبه بنزع السلاح في قطاع غزة.

وقال نتنياهو إن قادة "حماس" عادوا وكرروا تصريحاتهم نهاية الأسبوع الماضي بأنهم يريدون تدمير إسرائيل. وأضاف أن من تأمل بأن الوحدة الفلسطينية ستجعل من مواقف "حماس" أكثر اعتدالاً فقد أخطأ.

وطالب نتنياهو المجتمع الدولي بالضغط على عباس لإلغاء المصالحة مع "حماس"، كما طالب عباس بالالتزام بتعهده بأن تكون المناطق التي تحت سيطرته منزوعة السلاح بما فيها قطاع غزة، أي نزع سلاح حركة "حماس" والفصائل المسلحة الأخرى.

في سياق آخر، أثنى نتنياهو على قرار الحكومة الأسترالية بالتراجع عن اعتبار القدس الشرقية أرض محتلة، واعتبر هذا القرار شجاع "في ظل التلون والجهل"، حسب تعبيره.

التعليقات