13/06/2014 - 11:24

وقف طباعة صحف غزة بالضفة الغربية تحت تهديد الجيش الإسرائيلي

أعلنت صحيفة الأيام الفلسطينية الصادرة في الضفة الغربية يوم أمس، الخميس، أنها ستتوقف عن طباعة الصحف الثلاث الصادرة في قطاع غزة تحت ضغط وتهديد الجيش الاسرائيلي.

وقف طباعة صحف غزة بالضفة الغربية تحت تهديد الجيش الإسرائيلي

(أرشيف - أ ف ب)

أعلنت صحيفة "الأيام" الفلسطينية الصادرة في الضفة الغربية يوم أمس، الخميس، أنها ستتوقف عن طباعة الصحف الثلاث الصادرة في قطاع غزة تحت ضغط وتهديد الجيش الاسرائيلي.

وتقوم صحيفة "الأيام" بطباعة صحف «الرسالة» و«الاستقلال» و«فلسطين»، في مطابعها في الضفة الغربية منذ توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس في اواخر نيسان/ابريل. وتعتبر الرسالة ناطقة باسم حماس، والاستقلال باسم الجهاد الاسلامي، أما صحيفة فلسطين فشبه مستقلة.

وقال نقيب الصحافيين الفلسطينيين، عبد الناصر النجار، ومدير تحرير صحيفة «الأيام» اليومية الفلسطينية ، إن "الجيش الإسرائيلي هدد الصحيفة مرة أخرى مساء الأربعاء باغلاق مكاتبها في حال عدم توقفها عن طباعة وتوزيع هذه الصحف".

وكان الجيش الاسرائيلي داهم في 28 من أيار/مايو الماضي مقر الصحيفة في مدينة رام الله لمنع طباعة تلك الصحف.

وأضاف النجار أن "الجيش ابلغنا عند مداهمة مكاتب الصحيفة قبل أسبوعين أن هناك قرارا عسكريا يمنعنا من طباعة وتوزيع الصحف الصادرة في قطاع غزة، واتصل بنا أول أمسـ  لتهديدنا باغلاق الصحيفة نهائيا في حال عدم امتثالنا للامر".

وأضاف "قدمنا مرافعة لدى السلطة الفلسطينية لتسوية الأمر مع الجيش الإسرائيلي" مشيرا إلى أن الأمر بات بين أيدي السلطة الفلسطينية الآن.

ولم يصدر أي تعليق فوري من الجيش الاسرائيلي.

ومنعت الصحف الصادرة في غزة من التوزيع في الضفة الغربية، كما منعت صحف"الأيام" و"القدس" و"الحياة الجديدة"، المقربة من السلطة الفلسطينية، والصادرة في الضفة الغربية من التوزيع في قطاع غزة عقب سيطرة حركة حماس على القطاع في أواسط العام 2007.

ووقعت منظمة التحرير الفلسطينية وحماس في 23 نيسان/إبريل اتفاقا جديدا لوضع حد للانقسام السياسي الذي نشأ بين الضفة الغربية وغزة منذ 2007.

وأدت حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية اليمين في 2 حزيران/يونيو امام الرئيس محمود عباس في مقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله في الضفة الغربية. وتضم الحكومة شخصيات مستقلة بدون تفويض سياسي ومكلفة تنظيم انتخابات خلال ستة اشهر.

التعليقات