14/07/2014 - 22:26

مصر تطرح مبادرة وتدعو لوقف إطلاق النار ابتداء من التاسعة من صباح يوم غد

اقترحت مصر قبل قليل، وقفا لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة اعتبارا من غد الثلاثاء الساعة 9:00 وذلك بعدما خلف العدوان الإسرائيلي على القطاع 184 شهيدا في اخر حصيلة اعلنتها وزارة الصحة الفلسطينية.

مصر تطرح مبادرة وتدعو لوقف إطلاق النار ابتداء من التاسعة من صباح يوم غد

 اقترحت مصر قبل قليل، وقفا لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة اعتبارا من غد الثلاثاء الساعة  9:00 وذلك بعدما خلف العدوان الإسرائيلي على القطاع 184 شهيدا في اخر حصيلة اعلنتها وزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت الخارجية المصرية في بيان إن مصر تدعو "كلا من إسرائيل والفصائل الفلسطينية إلى وقف فوري لإطلاق النار".

 مضيفة "تحددت الساعة 6,00 (طبقا للتوقيت العالمي- التاسعة بتوقيت القدس) يوم 15 يوليو لبدء تنفيذ تفاهمات التهدئة بين الطرفين، على أن يتم إيقاف إطلاق النار خلال 12 ساعة من إعلان المبادرة المصرية وقبول الطرفين بها دون شروط مسبقة.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن مصر أطلقت يوم الاثنين مبادرة لوقف إطلاق النار بين الفلسطينيين وإسرائيل على أن يبدأ وقف إطلاق النار في الساعة السادسة بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء.

وأضافت أن مصر أطلقت المبادرة "في ظل اتصالات تجريها مع الجانب الإسرائيلي والقيادة الفلسطينية وسائر الفصائل الفلسطينية بما يؤدي إلى وقف كافة الأعمال العدائية برا وبحرا وجوا".

ويصل إلى القاهرة  يوم غد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري من أجل الدفع باتفاق وقف إطلاق نار بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة.

وقالت الوكالة إن كيري سيجري مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين  المصريين.  وقد جددت الولايات المتحدة يوم أمس خلال اتصال هاتفي بين وزير الخارجية جون كيري ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، عرضها للعب دور وساطة لوقف إطلاق النار. ويشير الإعلان عن نية كيري زيارة مصر غدا إلى أن إسرائيل وافقت على الوساطة الأمريكية، لكن لم يتضح موقف حماس التي وصف أحد مسؤوليها الولايات المتحدة بأنها حليفة لإسرائيل وتتجند لخدمتها  وتعتبر عدوانها على غزة "حقا للدفاع عن النفس".

وقد دعا كيري، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في اتصال هاتفي أجراه يوم أمس إلى الامتناع عن التصعيد في قطاع غزة، ومنح الاتصالات السياسية فرصة من اجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

 

التعليقات