31/07/2014 - 15:20

المستشار الإعلامي لـ الأونروا" لـ"عرب 48": نطالب بتحرك دولي لوقف قصف المدارس في غزة ومحاسبة الفاعلين

6 مدارس تابعة لوكالة الغوث تعرضت للقصف خلال الحرب على غزة وتعرضت لأضرار جسيمة لحقت بالمنشآت التابعة لوكالة الغوث نتيجة القصف.

المستشار الإعلامي لـ الأونروا

قتل مساء أمس الأطفال وهم نيام، بجانب والديهم، على أرضية إحدى الصفوف الدراسية في أحد ملاجئ الأمم المتحدة المخصصة للنازحين في مخيم جباليا للاجئين في غزة. أطفال يقتلون أثناء نومهم، إنها صفعة وإهانة لنا جميعاً، ووصمة عار على جبين العالم.

فقد استشهد حوالى 20 فلسطينيا وأصيب عشرات آخرون بجروح في قصف مدفعي استهدف، فجر أمس  مدرسة تابعة لهيئة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في مخيم جباليا شمال قطاع غزة. وقال الناطق باسم الوزارة، أشرف القدرة: "استشهد نحو 20 فلسطينيا وأصيب العشرات بجروح في قصف مدفعي لمدرسة تابعة للأونروا وسط مخيم جباليا شمال قطاع غزة".

وجرى استهداف منطقة دورات المياه وصفينفي مدرسة بنات جباليا الابتدائية (أ) و (ب) المعروفة بمدرسة أبو حسين.

"اليوم يقف العالم موقفا مخزيا"، هذا ما قاله المفوض العام للأونروا، بيير كرينبول، عقب قصف مدرسة جباليا، أمس، بقذائف المدفعية الإسرائيلية. فهذه ليست المرة الأولى التي تستهدف فيه إسرائيل مدارس للمنظمة الأممية التي تأوي النازحين.

أما المستشار الإعلامي لوكالة "الأونروا" في قطاع غزة، عدنان أبو حسنة، فقد قال في تعقيب خاص لـ"عرب 48" حول ما جرى في مدرسة جباليا إن الأونروا قامت بزيارة الموقع وبجمع الأدلة وبتحليل الشظايا ومعاينة أدلة الحفر التي خلفها القصف وغيرها من الأضرار.

وقال أبو حسنة إن الجديد في موقف وكالة الغوث الدولية، الأونروا، إنها تطالب العالم بتحرك سياسي دولي لوقف قصف المدارس التابعة لوكالة الغوث وعدم تكراره ومحاسبة الفاعلين.

وأضاف: "نحن قبل أن نفتح أي مدرسة أمام النازحين الفلسطينيين نتفق مع الجانب الإسرائيلي، وإذا ما قالوا افتحوا  نفتح هذه المدارس، حتى لا يقولوا إذا ما تم قصف هذه المدارس إننا فتحناها وهم لا يعرفون". 

وأردف أن 6 مدارس تابعة لوكالة الغوث تعرضت للقصف خلال الحرب على غزة وأن أضرارا جسيمة لحقت بالمنشآت التابعة لوكالة الغوث نتيجة القصف.

وأضاف أبو حسنة أن 8 موظفين من طواقم الأونروا استشهدوا خلال الحرب على غزة ، وأن مدارس الوكالة تستوعب حاليا 220 ألف مواطن لجأوا إلى هذه المدارس هربا من الصواريخ والقذائف.

وقال أبو حسنة لـ"عرب 48" "إننا الآن لسنا بصدد الإحصاء فحجم الأضرار التي لحقت لمنشآت الوكالة كبير"، وأن الأضرار التي خلفها وجود أكثر من 220 ألف نازح على الصفوف الدراسية وشبكات المياه والصرف الصحي كبير.

وتعرض أبو حسنة إلى انهيار الناطق باسم الأونروا، كريس جانيس، على شاشة قناة "الجزيرة" القطرية وهو يتحدث عن فظاعة ما شاهده عقب ارتكاب مجزرة مدرسة جباليا قائلا: أنت تتحدث عن 150 شخصا من نساء وأطفال يعيشون في الصف الواحد فمن يستطيع أن يصمد امام ما يشاهده من مشاهد للقتلى من الأطفال والنساء ومن دمار.

وأشار أبو حسنة إلى أنه اجتمع برفقة المفوض العام للأونروا اليوم بطاقم مستشفى الشفاء في غزة واستمعا إلى ما يحتاجونه إضافة إلى زيارته للجرحى وقيامه بجولة في مدرسة إناث جباليا التي تعرضت للقصف.

وكان المفوض العام للأونروا قد قال في بيان صادر عنه عقب قصف جيش الاحتلال لمدرسة جباليا تلقى موقع عرب 48 نسخة منه إلى أن تقييمها الأولي يشير إلى أن المدفعية الإسرائيلية هي من ضربت مدرستنا التي تأوي 3300 نازح جاءوا يطلبون الأمن والأمان،" وأن تقييمات الوكالة تشير إلى أنه كان هناك على الأقل ثلاث ضربات أصابت المدرسة.

 

التعليقات