10/08/2014 - 19:30

قناة غازي حمد غرشون باسكين تعود إلى الحياة

لم توضح حماس عن قناة الاتصال ووصفتها بأنها سرية، لكن على الأرجح يدور الحديث عن قناة الاتصال التي لعبت دورا مركزيا في صفقة الوفاء للأحرار (شاليط) والتي دارت بين القيادي في حركة حماس، غازي حمد، والباحث الإسرائيلي غرشون باسكين.

قناة غازي حمد غرشون باسكين تعود إلى  الحياة

ألمحت حركة حماس إلى أنها فتحت قناة اتصال مباشرة مع إسرائيل تمخضت عن التوافق على إعلان هدنة لمدة ثلاثة أيام.

ولم توضح حماس عن قناة الاتصال ووصفتها بأنها سرية، لكن على الأرجح يدور الحديث عن قناة الاتصال التي لعبت دورا مركزيا في صفقة الوفاء للأحرار (شاليط) والتي دارت بين القيادي في حركة حماس، غازي حمد، والباحث الإسرائيلي غرشون باسكين.

وباسكين هو باحث إسرائيلي يدير مركزا  أسسه عام 1988 باسم "إيفكري- مركز إسرائيل- فلسطين للمبادرات الإقليمية.  ويحافظ على اتصال مع عدد من قيادات حماس وبعض الأكاديميين في غزة، وأكد لإذاعة الجيش الإسرائيلي في مقابلة أجرتها معه قبل نحو أسبوع، أنه لم ينجح في الحديث مع اي من قادة حماس خلال الحرب لأنهم أصبحوا أهدافا لإسرائيل وتواروا عن الأنظار ولا يردون على هواتفهم.

وأكد باسكين في المقابلة بأن الحكومة الإسرائليية لا تفهم كيف يفكر الفلسطينيون، وأكد أن فصائل المقاومة الفلسطينية لم تتعرض لأضرار كبيرة خلال الحرب كما تعتقد إسرائيل وأنها مستعدة لمواصلة الحرب لوقت طويل.

ولم يتضح بعد إذا ما كانت الاتصالات المباشرة هي بديل للوساطة المصرية أم تسير بالتوزاي معها، لا سيما أن مصر تبدي موقفا عدائيا اتجاه حركة حماس.

وصدرت في إسرائيل تصريحات في الأيام الأخيرة تشير إلى استعداد الحكومة الإسرائيلية للتعاطي مع بعض مطالب حماس، لكنها أبدت رفضا  على إقامة ميناء بحري وعلى رفع الحصار بشكل كلي، لكنها في الوقت ذاته تتجنب الحرب وتسعى للتوصل إلى هدنة طويلة الأمد.

التعليقات