19/08/2014 - 13:58

بدء العام الدراسي في غزة مرتبط بوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية

"الأونروا" اعتمدت خطة للاستعانة بمدارس حكومية وباقي مدارس الوكالة للخروج من آثار العدوان

بدء العام الدراسي في غزة مرتبط بوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية

أكد المستشار الإعلامي لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في غزة، إن الوكالة اعتمدت خطة من عدة برامج لاستئناف الدراسة في الاول من أيلول المقبل بعد أن تعرضت 108 منشأة تابعة لها للقصف الإسرائيلي، من بينها 75 مدرسة.

وقال عدنان أبو حسنة لموقع "عرب 48" إن "الأونروا" اعتمدت خطة للاستعانة بمدارس حكومية والتعليم في باقي مدارس الوكالة على مرحلتين، للخروج من آثار العدوان على قطاع غزة وما لحق بمدارس الوكالة والطلبة من أذى وأضرار، ومن حماية للعام الدراسي الجديد لكن كل هذا مرتبط بوقف دائم لإطلاق النار.

وحول تصريحات المفوض العام للوكالة بضرورة محاسبة إسرائيل على قصفها لمدارس "الأونروا" والإجراءات التي من الممكن أن تتخذها الوكالة، قال أبو حسنة إن "الذي يتخذ الاجراءات هو الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مو ومكتبه ، ووكالة الغوث هي منظمة إنسانية تقوم بإجراء التحقيقات وتقديمها إلى كافة الأطراف. وهي طالبت عبر المفوض العام بالمساءلة والمحاسبة وهذا الموقف تبناه الأمين العام للأمم المتحدة".

وشدد على أن ما يقرر بدء العام الدراسي في قطاع غزة هو وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية ووقف اطلاق نار دائم، وأنه في حال تحقق ذلك "لدينا خطة تعتمد على الاستعانة بمدارس الحكومة من جهة والتدريس على مرحلتين وعلى دمج بعض المدارس، وهذا سيتيح لنا استئناف الدراسة في الاول من سبتمبر".

وأكد أبو حسنة على أن الوكالة اعتمدت برامج دعم النفسي لطلبتها  وستستمر لمدة شهرين لمعالجة الآثار النفسية التي لحقت بالطلاب الفلسطينيين نتيجة للقصف والخوف وكافة آثار الحرب على غزة .

وقال إن "الأونروا " على اتصال دائم مع كافة الجهات ومن بينها إسرائيل للحيلولة دون تكرار الاعتداءات على المدارس فيما إذا استمر اطلاق النار ولم يتوصل الجانبين لوقف دائم لإطلاق النار في القاهرة.
 

التعليقات