26/08/2014 - 19:33

أجواء فرح في غزة وعباس يعلن وقف إطلاق النار

عباس يشكر قطر والأمم المتحدة * حماس تعلن سماحها للإسرائيليين بالعودة إلى محيط قطاع غزة بقرار منها * كتائب القسام تعلن قصف تل أبيب قبيل سريان مفعول اتفاق وقف إطلاق انلار

أجواء فرح في غزة وعباس يعلن وقف إطلاق النار

غزة اليوم (أ ف ب)

فيما تسود أجواء الفرح في قطاع غزة، أعلن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مساء اليوم، الثلاثاء، القبول بالمبادرة المصرية الأخيرة لوقف إطلاق النار، وأن وقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ بدءا من الساعة السابعة من مساء اليوم، كما وجه شكر قطر على الدور الذي لعبته في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأشار عباس، في مؤتمر صحفي عقد في رام الله، إلى أن هذا اليوم هو اليوم الحادي والخمسين للعدوان الهمجي على قطاع غزة، لافتا إلى سقوط أكثر من ألفي شهيد، وأكثر من 5 آلاف جريح. (عدد الجرحى وصل إلى أكثر من 10900 جريح – عــ48ـرب).

وقال إن الأبرياء والمدنيين هم الضحية الأولى للعدوان، حيث أبيد نحو 60 عائلة بالكامل، وأنه كان لا بد من بذل الجهود من أجل وقف القتال، خاصة بعد ان انسحب الإسرائيلييون من المفاوضات. واستمرت الجهود للعودة إلى المفاوضات مرة أخرى.

وقال "تمكنا اليوم، في هذه اللحظات، من أن نعلن قبولنا بالمبادرة المصرية لوقف القتال، بالتزامن مع تزويد القطاع بالمواد الإنسانية والطبية التي يحتاجها، وفيما بعد يكون حديث على كل الطلبات التي توضع على الطاولة".

وأضاف أنه أثمرت هذه الجهود عن العودة إلى المفاوضات، وسيكون توقف كامل لوقف القتال، والعودة إلى القاهرة لاستكمال هذه المحادثات.

كما لفت الرئيس الفلسطيني إلى الدور الذي لعبته قطر، وذكر الدور الذي لعبه وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، كما شكر الأمم المتحدة التي سترسل المواد المطلوبة لقطاع غزة، على حد قوله.

وقال أيضا إن وقف القتال هو الموضوع الأساس هو الذي بحثه مع حماس في الدوحة، إضافة إلى مواضيع أخرى لا بد منها، مثل تعزيز وتمكين المصالحة، بحيث تتمكن حكومة الوحدة من القيام بأعمالها.

كما لفت إلى أن التدمير لم يتوقف عند المنازل السكنية، بل طال المستشفيات والمدارس وأماكن العبادة.

وأنهى حديثه بالقول إن هناك موضوع آخر هو "ماذا بعد"، لافتا إلى أن قطاع غزة واجه الحرب في العام 2008 و2012 و 2014، تساءل عن إمكانية وقوع حرب أخرى. وأضاف في هذا السياق إنه يواصل الاتصال مع المجتمع الدولي.

إلى ذلك، ومع دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ فإن أجواء احتفالية تسود قطاع غزة، وجرى الإعلان عن ذلك عبر مكبرات الصوت، في حين تسمع أصوات إطلاق النار في الهواء تعبيرا عن الفرح وعن تحقيق مطالب المقاومة الفسطينية.

ومع سريان اتفاق وقف إطلاق النار، أعلنت كتائب القسام أنها قصفت تل أبيب قبيل سريان الاتفاق بقليل.

وقال المتحدث باسم حركة حماس، سامي أبو زهري، إنه بإمكان الإسرائيليين العودة إلى بيوتهم في محيط قطاع غزة بقرار من الحركة.

 

 

التعليقات