27/08/2014 - 23:24

برنامج الاغذية العالمي يكثف المساعدات الغذائية لغزة بعد فتح معبر رفح

قافلة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي تعبر من مصر إلى قطاع غزة، اليوم الأربعاء، للمرة الأولى منذ 2007 لتنقل إمدادات غذائية تكفي لنحو 150 ألف شخص لمدة خمسة أيام.

برنامج الاغذية العالمي يكثف المساعدات الغذائية لغزة بعد فتح معبر رفح

عبرت قافلة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي من مصر إلى قطاع غزة، اليوم الأربعاء، للمرة الأولى منذ 2007 لتنقل إمدادات غذائية تكفي لنحو 150 ألف شخص لمدة خمسة أيام.

وقال برنامج الأغذية في بيان إن 18 شاحنة تحمل أكثر من 15 ألف طرد غذائي يحتوي على وجبات جاهزة كاللحوم المعلبة والبقوليات والشاي ومشروبات أخرى قطعت الرحلة في سبع ساعات من الاسكندرية إلى معبر رفح المغلق منذ بداية تشديد الحصار في عام 2007 .

ويتوقع أن تعبر شحنة ثانية إلى غزة في الأيام الثلاثة المقبلة. ومعبر رفح هو المعبر البري الوحيد للقطاع الساحلي ولا تسيطر عليه إسرائيل.

وقالت جمعية "كريستيان إيد" إن هذه الأغذية ضرورية لأن الحرب العدوانية الإسرائيلية التي استمرت سبعة أسابيع دمرت قطاع الزراعة في غزة. وأضافت أن تقديراتها هي وشريكتها "رابطة التنمية الزراعية" تشير إلى أن الصراع أضاع على قطاعي الزراعة والصيد في غزة أكثر من 100 مليون دولار وأكثر من 8700 فرصة عمل.

وقالت مادلين مكجيفرن، مسؤولة برنامج جمعية "كريستيان إيد" إنه "في غضون أسابيع أدى هذا الصراع مرة اخرى إلى تراجع التنمية في اقتصاد غزة مع دمار هائل لهذين القطاعين وحياة الصيادين والمزارعين وعائلاتهم على نحو قد يستغرق التعافي منه سنوات طويلة."

وأضافت "كان عدد متزايد من الناس يعتمدون بالكامل على المساعدات الغذائية قبل جولة العنف الأخيرة. والان سيزداد هذا العدد."

وتوقعت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) أن يحتاج مليون شخص إضافي من سكان غزة مساعدات غذائية هذا العام. ويبلغ عدد سكان القطاع 1.8 مليون نسمة.

ودمر العدوان الإسرائيلي محطة الكهرباء الوحيدة في غزة، في نهاية تموز الماضي، مما يجعل من شبه المستحيل تبريد المواد الغذائية التي تنتج محليا. ويقترن ذلك بانخفاض حاد في طاقة الإنتاج المحلي من الغذاء وهو ما دفع الأسعار إلى مستوى يفوق قدرة سكان غزة على شراء أغذية طازجة.

وقال بابلو ريكالدي، المدير في برنامج الاغذية العالمي، إن "فتح معبر رفح يتيح أمام المساعدات الإنسانية فرصة كبيرة لزيادة شحنات الغذاء التي تسلم لغزة وينبغي استمراره." وأضاف أن "برنامج الأغذية العالمي يقدم إغاثة طارئة منذ بداية الصراع وسيواصل تقديم شحناته الغذائية لغزة حتى تصل إلى المتضررين نتيجة الصراع."

وقال برنامج الأغذية إنه قدم حصصا غذائية طارئة لما يصل إلى 350 ألف نسمة في غزة منذ بدء العدوان في أوائل تموز.
 

التعليقات