23/09/2014 - 21:24

القاهرة: اتفاق الوفدين الإسرائيلي والفلسطيني على تمديد وقف إطلاق النار

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، مساء اليوم الثلاثاء، أن الوفدين الإسرائيلي والفلسطيني قد اتفقا على تمديد وقف إطلاق النار لمدة شهر

القاهرة: اتفاق الوفدين الإسرائيلي والفلسطيني على تمديد وقف إطلاق النار

موسى أبو مرزوق وعزام الأحمد في القاهرة (من أرشيف ا ف ب)

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، مساء اليوم الثلاثاء، أن الوفدين الإسرائيلي والفلسطيني قد اتفقا على تمديد وقف إطلاق النار لمدة شهر.

وكان قد بدأ الوفدان الإسرائيلي والفلسطيني، اليوم، في القاهرة مفاوضات غير مباشرة من أجل التوصل إلى هدنة طويلة في غزة، وذلك بعد ساعات من إعلان الجيش الإسرائيلي قتل فلسطينيين شاركا في عملية خطف وقتل المستوطنين الثلاثة في حزيران (يونيو) الماضي.
ويأتي هذا اللقاء بعد شهر تقريبا من توصل الجانبين إلى وقف إطلاق نار في غزة.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، في تصريح نشره على صفحته على الفيسبوك إن "الوفد الفلسطيني قد علق البدء بالمفاوضات ثلاث ساعات احتجاجا على جريمة الاحتلال باغتيال الشهيدين أبوعيشة والقواسمي".

وتابع الرشق "انهينا قبل قليل جولة المفاوضات غير المباشرة بين الوفد الفلسطيني المفاوض ووفد الكيان الصهيوني برعاية الوسيط المصري".

ولفت إلى أنه "تم الاتفاق على استئناف المفاوضات في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر القادم".

كما أشار إلى أن القضايا التي سيجري التفاوض عليها هي "إجراءات تثبيت التهدئة ووقف إطلاق النار، وإعادة بناء وتشغيل المطار والميناء، إضافة إلى وقف كل الإجراءات العقابية التي فرضها الاحتلال في الضفة بعد 12حزيران (يونيو) الماضي، ومنها الإفراج عن كل المعتقلين وأسرى صفقة وفاء الأحرار ورئيس وأعضاء التشريعي".

وفي وقت سابق قال عضو الوفد الفلسطيني المفاوض بسام الصالحي، الاثنين، لوكالة "فرانس برس" إن مفاوضات الثلاثاء في القاهرة "تهدف إلى التوصل إلى جدول أعمال فقط، على أن يتم العودة لاستكمالها بعد عيد الأضحى".

وحسب الصالحي فان قضية المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية ستكون واحدة من القضايا التي سيحاول الجانب الفلسطيني وضعها على جدول الأعمال، إضافة إلى قضايا المطار والميناء ورفع الحصار التام عن غزة.
 

التعليقات