08/10/2014 - 08:52

القدس: مواجهات في الأقصى وقيود على دخول المصلين

الشرطة تدعي إصابة ثلاثة من عناصرها خلال المواحهات * قوات تقتحم المسجد الأقصى صباح اليوم بصورة مفاجئة وتهاجم المصلين ومعظمهم من كبار السن بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية

القدس: مواجهات في الأقصى وقيود على دخول المصلين

 اندلعت صباح اليوم، الأربعاء، مواجهات عنيفة في ساحات المسجد الأقصى، وذلك بعد أن اقتحمت قوات إسرائيلية خاصة، لتأمين اقتحامات المستوطنين إليه، بمناسبة ما يسمى "عيد العرش- السوكوت" العبري.

وأفاد حراس المسجد الأقصى المبارك أن قوات الاحتلال احتشدت منذ الصباح الباكر عند باب المغاربة – أحد أبواب المسجد الأقصى- وعند حوالي الساعة ال7:30 قامت باقتحامه بصورة مفاجئة، وهاجمت المصلين ومعظمهم من كبار السن بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية.

وأوضح الحراس أن قوات الاحتلال الخاصة اعتدت بالضرب بالهراوات على المصلين المتواجدين في الساحات، لإخلاء المنطقة، كما انتشرت في كافة ساحات المسجد وأروقته.

وأضاف الحراس أن مواجهات تدور بالقرب من ساحة المسجد القبلي بين قوات الاحتلال والشبان الذين تمكنوا من الاعتكاف في المسجد، لحمايته من دعوات الاقتحامات الجماعية، وتقوم القوات بإلقاء القنابل الصوتية داخل المسجد.

وواصلت قوات الاحتلال حصارها المفروض على المسجد الأقصى منذ صباح يوم أمس، وحاليا تمنع القوات جميع المسلمين من كافة الأعمار من الدخول إلى الأقصى.

وادعت شرطة الاحتلال أن عشرات الشبان الملثمين قاموا برشق قوات الاحتلال بالحجارة وإطلاق المفرقعات باتجاهها. وادعت الشرطة أن ثلاثة من عناصرها قد أصيبوا خلال المواجهات.

من جهتها أفادت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" في بيان لها، اليوم، أن قوات الاحتلال كثفت من تواجدها منذ صلاة فجر اليوم حول المسجد الأقصى وعند بواباته، ومنعت من هم دون الستين عاماً من الرجال من دخول الأقصى، فيما منعت النساء بالمطلق من الدخول، واضطر المئات من المصلين إلى أداء صلاة فجر الأربعاء قبالة أبواب الأقصى، خاصة عن باب حطة، المجلس السلسة، والأسباط، فيما اعتدى عدد من أفراد قوات الاحتلال على المصلين في منطقة باب حطة والأسباط بالقنابل الصوتية والاعتداء الجسدي، مما أدى إلى وقوع بعض الإصابات.

وأشار البيان إلى أن الاحتلال يشحد قوات كبيرة في ساحة البراق منذ صلاة الفجر، كما أشار إلى وجود مئات عناصر قوات التدخل السريع في الساحة وعند جسر باب المغاربة، من الخارج.

ولفت البيان إلى الدعوات إلى تنظيم اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى، كان ضمنها دعوات منظمة "طلاب من أجل الهيكل"، لاقتحام الاقصى وتنظيم فعاليات توراتية، يوم الأربعاء في الفترة الصباحية، الساعة السابعة صباحاً ، والفترة ما بعد الظهر، الساعة الواحدة والنصف ، فيما نشر موقع "جبل الهيكل بأيدينا" دعوة على موقعه الإلكتروني لتنظيم اقتحامات جماعية للاقصى خلال أسبوع "عيد العرش" اليهودي من تاريخ اليوم وحتى الخامس عشر من الشهر الجاري.

التعليقات