13/10/2014 - 15:36

رئيس الوزراء الفلسطيني يأمل بوصول المساعدات للبدء في اعادة إعمار غزة

قال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد لله اليوم الإثنين إنه يأمل أن تصل الأموال التي تم التعهد بتقديمها في مؤتمر إعادة اعمار غزة للبدء في العمل فورا.

رئيس الوزراء الفلسطيني يأمل بوصول المساعدات للبدء في اعادة إعمار غزة

قال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد لله اليوم الإثنين إنه يأمل أن تصل الأموال التي تم التعهد بتقديمها في مؤتمر إعادة اعمار غزة للبدء في العمل فورا.
وقال الحمد لله في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للامم المتحدة، بان جي مون، في رام الله "نحن نأمل بالبدء في إعادة الإعمار فورا. الخطط جاهزة وهذا يعتمد على دفع الأموال وبالمناسبة هذه الأموال وعود نأمل أن تتحقق."
وأضاف "تجربتنا السابقة في المؤتمرات السابقة وفي شرم الشيخ في 2009 أن معظم الأموال لم تكن تأتي ولكن دعونا نأمل أن اتأتي."
وتابع قائلا "الخطط جاهزة والآلية جاهزة بالتعاون مع الأمم المتحدة. وإسرائيل عامل مهم في إدخال المواد. تم وضع آلية لادخال المواد بموافقة كل الأطراف بما فيها حماس."
وأوضح الحمد لله إن "المبلغ الذي أعلن عنه 5.4 مليار دولار ما يقارب من نصف المبلغ لصالح إعادة إعمار قطاع غزة والنصف الاخر سيكون لتلبية حاجات الشعب الفلسطيني للثلاث السنوات القادمة."
وأشاد الحمد لله بالدعم الذي أعلن عنه خلال مؤتمر إعادة إعمار غزة وقال "الأمر يدل على وقفة الضمير الإنساني تجاه شعبنا وعلى وعي إجماع دولي متنام حول حقوقنا المشروعة."
وأضاف "إن هذه البرامج ستبقى عاجزة وقاصرة عن تحقيق أهدافها ما لم يتم رفع الحصار الإسرائيلي عن غزة بشكل فوري وتام وتحرير الاقتصاد الوطني الفلسطيني من تداعيات نظام السيطرة التعسفية الذي تفرضه إسرائيل على حركة التجارة."
وقال الحمد الله إنه "تم إقرار آلية إعادة الاعمار التي بادرت اليها الأمم المتحدة ووافق عليها الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي."
وأضاف "نعتبر الآلية خطوة في الاتجاه لرفع الحصار الكامل عن قطاع غزة بل وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967."
وقال الأمين العام للامم المتحدة "إن ما تم الالتزام به من قبل المجتمع الدولي (لاعادة اعمار غزة) مشجع بكل تأكيد في ظل الازمات المالية الموجودة هنا وهناك."
وأضاف "الأمم المتحدة تدعم الحكومة الفلسطينية المتلزمة بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية وسنواصل دعمها لمواجهة التحديات." ورأى أن الآلية التي تم وضعها "ستمكننا من إعادة الاعمار في قطاع غزة." وقال "الاستقرار في قطاع غزة هو الضمانة الوحيدة لعدم تكرار مثل هذه المأساة في المستقبل." ودعا الفلسطينيين والاسرائيليين الى المضي قدما في عملية السلام.
ومن المقرر ان يتوجه الامين العام للامم المتحدة يوم الثلاثاء الى قطاع غزةحيث يلتقي بعد ظهر اليوم مع عدد من المسؤولين الاسرائيليين.
 

التعليقات