25/10/2014 - 15:58

مواجهات مع الاحتلال في منطقة رام الله

تشهد بلدة سلواد، القريبة من رام الله، مواجهات بين محتجين فلسطينيين وقوات الاحتلال، وقالت مصادر فلسطينية إن 10 شبان أصيبوا بالرصاص المطاطي والعشرات بحالات اختناق، إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، وقالت مصادر إسرائيلية إن جيش الاحتلال د

مواجهات مع الاحتلال في منطقة رام الله

 تشهد بلدة سلواد، القريبة من رام الله، مواجهات بين محتجين فلسطينيين وقوات الاحتلال، كما تدور مواجهات في مخيم الجلزون، وقالت مصادر فلسطينية إن 10 شبان أصيبوا في سلواد بالرصاص المطاطي والعشرات بحالات اختناق، إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، وقالت مصادر إسرائيلية إن جيش الاحتلال دفع بقوات كبيرة تحسبا لاتساع المواجهات على أثر استشهاد الفتى عروة عبد الوهاب حماد، يوم أمس برصاص جنود الاحتلال على مدخل القرية.

وقال شهود عيان لوكالة "الأناضول" إن مجموعة من الشبان أغلقوا طريقًا رئيسيًا يمر عبره المستوطنون قرب البلدة، احتجاجًا على مقتل الفتى عروة حماد، برصاص جيش الاحتلال، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال. وأضاف الشهود أن الشبان رشقوا الجيش بالحجارة والعبوات الفارغة والحارقة، فيما أطلق الجيش أعيرة نارية حية ورصاصًا مطاطيًا وقنابل غاز، ما أدى إلى إصابة عشرة مواطنين بالرصاص المطاطي والعشرات بحالات اختناق تمت معالجتهم ميدانيًا. وأوضح الشهود أن الجيش طارد الشبان إلى داخل سلواد.
وكان الشهيد حمّاد يحمل الجنسية الأمريكية، وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن الخارجية الأميركية طالبت إسرائيل "بالتحقيق بشكل عاجل" في مقتله، وقالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكي إن الولايات المتحدة "تعبر تشارك العائلة حزنها على فقيدها، المواطن الأمريكي الذي قتل برصاص الجيش الإسرائيلي حلال مواجهات في سلواد". مضيفة أن موظفين في القنصلية الأميركية في القدس يجرون اتصالات مع عائلة الفتى.
ومن المفترض أن يُشيّع جثمان الفتى حماد، يوم غد الأحد إلى مثواه الأخير، وقالت تقارير إسرائيلية إن جيش الاحتلال ستعزز انتشاره في المنطقة تحسبا لاتساع المواجهات خلال تشييع جثمان الشهيد.
ويشهد مخيم الجلزون مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال، بعد أن قامت مجموعة من شباب المخيم برشق مستوطنة "بيت إيل" بالحجارة.
والمواجهات والاشتباكات بين القوات الإسرائيلية والشبان الفلسطينين شهدت تصعيدًا خلال الأيام الماضية، ووصفتها وسائل إعلام إسرائيلية ومحللون سياسيون بـ«انتفاضة». وكانت أحياء القدس شهدت خلال اليومين الماضيين مواجهات عنيفة مع جنود الاحتلال على أثراستشهاد الشاب عبدالرحمن الشلودي يوم الأربعاء الماضي برصاص حارس أمن إسرائيلي بادعاء أنه تعمد دهس مواطنين إسرائيليين قرب محطة القطار الداخلية في القدس. وشهدت أحياء القدس تعزيزا مكثفا لقوات الأمن الإسرائيلية وسط تشديد السياسات القمعية الإسرائيلية.

التعليقات