23/11/2014 - 19:07

اجتماع غير عادي للجامعة العربية السبت المقبل لبحث تطورات "القضية الفلسطينية"

أعلن مسؤول كبير في الجامعة العربية اليوم الأحد عن عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا غير عادي السبت المقبل في القاهرة لمناقشة تطورات القضية الفلسطينة بحضور الرئيس الفلسطيني الذي يسعى لإصدار قرار أممي لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الف

اجتماع غير عادي للجامعة العربية السبت المقبل لبحث تطورات

أعلن مسؤول كبير في الجامعة العربية اليوم الأحد عن عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا غير عادي السبت المقبل في القاهرة لمناقشة تطورات القضية الفلسطينة بحضور الرئيس الفلسطيني الذي يسعى لإصدار قرار أممي لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وتفاقم العنف والتوتر في القدس الشرقية والضفة الغربية في الأسابيع الاخيرة حيث وقعت صدامات ومواجهات بين فلسطينين وقوات الاحتلال الإسرائيلية أو مستوطنين يهود، وهجوم على كنيس الأسبوع الماضي أدى الى مقتل خمسة اسرائيليين.

وقال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد بن حلي، للصحافيين اليوم الأحد أن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا غير عادي السبت المقبل في القاهرة "لبحث تطورات القضية الفلسطينية ومناقشة القرار العربي المتعلق بتحرك القيادة الفلسطينية لطلب عضوية الأمم المتحدة والوكالات والمنظمات المتخصصة.

وأضاف بن حلي أن اجتماع وزراء الخارجية العرب سيسبقه "اجتماعا للجنة مبادرة السلام العربية بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس".

وأوضح بن حلي أن "الاحتلال (الإسرائيلي) تخطى كل الحدود من خلال ما يقوم به في القدس وضد المسجد الأقصى والذي يحاول بكل الأساليب تغيير طابعه وتدنيسه بواسطة المتطرفين".

وقال بن حلي إن "استمرار الممارسات الإسرائيلية بمدينة القدس والأراضي الفلسطينية يدفع المنطقة للانفجار ونحو الهاوية"، مشيرا إلى إن تلك الممارسات "تهدد الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق الاستقرار والأمن".

ويسعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى إصدار قرار من الأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال سنتين. والسبب الأكبر في تفاقم الوضع في القدس الشرقية يعود إلى سعي إسرائيل إلى تكثيف الأنشطة الاستيطانية في المدينة وإلى  اقتحامات المستوزطنين لباحة المسجد الأقصى.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية المصرية إن "مصر تسعى لاحتواء الموقف ومنع مزيد من تدهوره في القدس الشرقية تجنبا للانزلاق إلى أتون حلقة مفرغة من العنف"، ذلك في بيان عقب اجتماع وزير الخارجية المصري سامح شكري مع مبعوث اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام في الشرق الأوسط توني بلير، اليوم الأحد في القاهرة.

التعليقات