17/12/2014 - 07:08

المحكمة الأوروبية ستخرج حركة "حماس" من «قائمة الإرهاب»: قرار سياسي أم إجرائي؟

من المقرر أن تعلن محكمة العدل الأوروبية، في لوكسمبورغ، اليوم قرارها بشأن الطعن الذي قدمته حركة "حماس" ومنظمات مناصرة للفلسطينيين على تصنيفها في «قائمة الإرهاب»، وتفيد التقديرات بأن المحكمة ستقبل الطعن وتصدر قرارا بإزالة حركة حماس من قائ

المحكمة الأوروبية ستخرج حركة

من المقرر أن تعلن محكمة العدل الأوروبية، في لوكسمبورغ، اليوم  قرارها بشأن الطعن الذي قدمته حركة "حماس" ومنظمات مناصرة للفلسطينيين على تصنيفها في «قائمة الإرهاب»، وتفيد التقديرات بأن المحكمة ستقبل الطعن وتصدر قرارا بإزالة حركة حماس من  قائمة "التنظيمات الإرهابية".

ورغم أن مصادر أوروبية ذكرت أن بحث رفع حركة حماس من قائمة الإرهاب يأتي بناء على شعور لدى صناع القرار في القارة الأوربية بالحاجة إلى الحديث المباشر مع الحركة، اعتبرت إسرائيل أن قرار المحكمة المتوقع لا يعدو كونه قرارا إجرائيا لا علاقة له بقرار سياسي.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه يتوقع أن تقبل المحكمة الاسئتئناف لكون القرار لا يعتمد على أدلة قضائية تدين حماس، ومن المتوقع أن تصدر أمرا بإخراج حركة حماس من قائمة التنظيمات الإرهابية في الاتحاد الأوروبي، التي ضمت إليها بجهور أمريكية وإسرائيلية منذ عام 2003.

وتوقعت الصحيفة أن تمنح المحكمة الاتحاد الأوروبي عدة شهور لتقديم دلائل حول ضلوع حماس بـ«أعمال إرهابية»، مشيرة إلى أن هناك عدة دول بدأت فعلا بجمع معلومات تدين حماس بمساعدة إسرائيل، فيما تنشط وزارة الخارجية الإسرائيلية لجمع معلومات لتقديمها للمحكمة.

وكانت المحكمة عقدت جلسة في شهر شباط (فبراير) الماضي، واتضح  أن قرار إدراج حماس في قائمة "الإرهاب" لم يتماشى مع إجراءات وقوانين الاتحاد الأوروبي، ويتوقع أن تعلن عن قرارها اليوم بإلغائه.


 

 

التعليقات