28/12/2014 - 14:31

حماس تطالب بسحب مشروع القرار الفلسطيني من مجلس الأمن

أعلنت حركة المقاومة الفلسطينيّة الإسلامية "حماس" رفضها لنصّ مشروع القرار المقدّم إلى مجلس الأمنن من قِبَل منظّمة التحرير.

حماس تطالب بسحب مشروع القرار الفلسطيني من مجلس الأمن

أعلنت حركة المقاومة الفلسطينيّة الإسلامية 'حماس' رفضها لنصّ مشروع القرار، الذي قدّمته منظّمة التحرير إلى مجلس الأمن الأسبوع الماضي،   ودعت إلى سحبه من مجلس الأمن.

وقالت 'حماس' في بيان  وصل 'عرب 48' إن مشروع القرار يتضمّن تنازلات خطيرة عن ثوابت وحقوق الشعب الفلسطيني، ويمثّل تصفيّة للقضيّة الفلسطينيّة، وتأكد بضرورة الانسحاب الفوري من القرار.

واعتبرت ان القرار  يعبّر عن اجتهاد مجموعة محدودة في منظّمة التحرير، وبالتالي فهو لا يعبّر عن الإجماع الوطني للشعب الفلسطيني.

وأوضح البيان أن من بين البنود التي أثارت حفيظة 'حماس'، واعتبرته تجاوزًا لا يمكن القبول به، البند المتعلق بالقدس، عاصمة مشتركة لما يُسمّى 'بالدولتين'. إذ ترى حماس أن القدس كانت وستبقى عاصمة فلسطين، وغير قابلة للقسمة، وأي حديث آخر بهذا الصدد فهو يُشكّل كارثة وطنيّة.

وأضافت الحركة أن المشروع الحالي يضع حدًا لأي مطالب فلسطينيّة مستقبليّة، إذ أن هذا المشروع سيشكّل مرجعيّة سياسيّة جديدة وفقها يتمّ تحديد حقوق الشعب الفلسطيني، والتخلّي عن أي مكاسب سياسيّة سابقة أو مستقبليّة.

وأضافت 'حماس' بهذا المشروع إقرارا غير مباشرًا بما يُسمّى 'يهوديّة الكيان الصهيوني'، وهو الأمر الذي يُعطي الإحتلال الحقّ بالقيام بعمليات 'ترانسفير' جديدة للفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1948، ويلغي بدوره حق عودة اللاجئين من أبناء الشعب الفلسطيني.

وأكدت الحركة أن حقوق الشعب الفلسطيني الوطنيّة غير مرتبطة إطلاقًا بالقرارات الدوليّة، إنّما هي حقوق أصيلة مصدرها الحق التاريخي والواقعي، ولا يمكن شطبها أو التنازل عنها أو الحصول عليها بإرتهانات من قِبَل المؤسسات الدوليّة والامم المتحدة.

وإختتمت حركة حماس بيانها بمناشدة الجامعة العربيّة، وكافة القوى والفصائل الفلسطينيّة، لعدم إعطاء غطاء سياسي لهذا المشروع، وحماية القضيّة الفلسطينيّة من التآكل او التفريط بها. ودعت أيضا قيادة منظمة التحرير إلى سحب مشروع القرار، والاعتراف بفشل مسار التسويّة، والعودة للإطار الوطني الواسع.

 

التعليقات