06/03/2015 - 16:30

إصابة عشرات الفلسطينيين بالرصاص والقنابل بمواجهات مع الاحتلال

إصابة عشرات المواطنين بالاختناق خلال قمع مسيرة بلعين ونعلين وبيت لحم* مسيرة استفزازية للمستوطنين بوسط الخليل ويطالبون بقتل الفلسطينيين وترحيلهم

إصابة عشرات الفلسطينيين بالرصاص والقنابل بمواجهات مع الاحتلال

أصيب الفتى معاذ الرمحي (16 عاما) بجروح بالغة الخطوة جراء إصابته برصاص الاحتلال في مواجهات ما زالت مستمرة، عصر اليوم الجمعة، بين عشرات الفتية وجنود الاحتلال على مدخل مخيم الجلزون شمال مدينة البيرة في الضفة الغربية.

وقالت مصادر طبية ومحلية إن الجريح وعدد آخر من المواطنين ممن أصيبوا بحالات اختناق وبعيارات معدنية مغلفة بالمطاط نقلوا إلى مجمع فلسطين الطبي لتلقي العلاج داخل مدينة رام الله.

كذلك أصيب مواطن بجروح والعشرات بالاختناق واعتقل أربعة متضامنين فرنسيين، اليوم، خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري. 

وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز باتجاه المشاركين لدى اقترابهم من موقع الجدار العنصري الجديد ما أدى إلى إصابة الشاب موسى محمد أبو رحمة (18عاما) بقنبلة غاز في رأسه والعشرات بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، فيما اعتقل أربعة متضامنين فرنسيين وهم: كاهينا زاهار، وفليسوا بيسنارد، وجيزيل الجيرا، وألآن فازا.

وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي القرية، ونشطاء سلام إسرائيليون ومتضامنون أجانب.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

وكان وفد فرنسي وآخر نرويجي قد زارا القرية اليوم وشاركا في المسيرة تعبيرا عن تضامنهما وقد عبر اعضاء الوفدين عن اعجابهم بنضال أهالي بلعين.

وأصيب بعد ظهر اليوم الجمعة، العشرات من المواطنين بحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة سلمية خرجت من بلدة نعلين شمال غرب محافظة رام الله والبيرة.

وقال عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في نعلين محمد عميرة، إن قوات الاحتلال قمعت المسيرة التي انطلقت لإدانة استمرار الاحتلال والاستيطان ورفض إقامة الجدار، وتحديدا بالجهة الجنوبية من البلدة باستخدام قنابل الغاز السام والعيارات المطاطية.

وأضاف أن اشتباكات اندلعت بين عشرات الشبان وجنود الاحتلال خلال محاولة المسيرة الانتقال إلى منطقة جدار الضم والتوسع العنصري جنوب البلدة، وأن المشاركين رددوا الشعارات الوطنية المؤكدة على الحقوق الوطنية والأخرى التي تحيي المرأة لمناسبة احتفالات 8 آذار يوم المرأة العالمي.

وأشار عميرة إلى أن المشاركين في المسيرة رفعوا الأعلام الفلسطينية والشعارات المطالبة بجلاء الاحتلال والأخرى التي تشيد بتضحيات المرأة الفلسطينية وصمودها.

كما أصيب اليوم عدد من المواطنين من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة 'أم ركبة' .

وأفاد منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في الخضر أحمد صلاح، بأن مواجهات اندلعت بعد ظهر اليوم بين الشبان وقوات الاحتلال أطلق الجنود الرصاص وقنابل الغاز والصوت، ما أوقع حالات اختناق في صفوف المواطنين.

وأشار صلاح إلى أن جنود الاحتلال حطموا الباب الرئيس لمنزل المواطن محمود حمدان الوحش، واعتلوا سطح المنزل واتخذوه نقطة للمراقبة.

وفي الخليل خرج مستوطنو 'رماتي يشاي' الجاثمة على أراضي تل الرميدة وسط المدينة، اليوم، في مسيرة استفزازبة في شارع الشهداء بالبلدة القديمة من الخليل دعوا خلالها الى قتل الفلسطينيين وترحيلهم.

وأفاد منسق تجمع شباب ضد الاستيطان عيسى عمرو، بأن 'عشرات المستوطنين شاركوا في المسيرة التي انطلقت من مستوطنة 'يشاي' وجابت شارع الشهداء وصولا إلى الحرم الإبراهيمي الشريف، بحماية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي التي عززت تواجدها وشددت من إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة بدعوى الاحتفال بعيد المساخر'.

ورفع قطعان المستوطنين في المسيرة يافطات تطالب بقتل الفلسطينيين وترحيلهم، ورددوا هتافات مسيئة للعرب والمسلمين.

 

التعليقات