07/03/2015 - 18:35

عريقات: تنفيذ التزامات إسرائيل أو المضي بقرارات "المركزي"

هدد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم السبت، بالمضي في تنفيذ قرار المجلس المركزي لمنظمة التحريري في حال لم تقم الرباعية الدولية بإلزام إسرائيل بتنفيذ

عريقات: تنفيذ التزامات إسرائيل أو المضي بقرارات

هدد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم السبت، بالمضي في تنفيذ قرار المجلس المركزي لمنظمة التحريري في حال لم تقم الرباعية الدولية بإلزام إسرائيل بتنفيذ ما عليها من التزامات، فيما أكدت مصادر فلسطينية إن الرئيس محمود عباس لن يقوم بأية خطوة قبل الانتخابات الإسرائيلية.

وقال عريقات في بيان صحفي، إن التزامات إسرائيل تشمل وقف النشاطات الاستيطانية بما في ذلك في القدس الشرقية المحتلة والإفراج عن قدامى الأسرى الفلسطينيين وإعادة واحترام المكانة القانونية والأمنية لمناطق السلطة وصولاً لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967.

وأضاف أنه 'بدون ذلك فان قرارات المجلس المركزي واضحة وملزمة ومحددة، تتمثل بوقف كافة أشكال التنسيق الأمني، وتحميل سلطة الاحتلال الإسرائيلي مسؤولياتها كافة تجاه الشعب الفلسطيني في دولة فلسطين المحتلة وفقاً للقانون الدولي'.

وأوضح  عريقات أنه  اجتمع مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة روبرت سيري، وممثل الاتحاد الأوروبي جون جات روتر، وممثل روسيا الاتحادية الكسندر رودبكوف، والقنصل الامريكي العام مايكل راتني كل على حدة، ونقل إليهم رسالة السلطة الفلسطينية بشأن وقف التنسيق الأمني.

وقال عريقات إن قرارات المجلس المركزي الفلسطيني ملزمة وواضحة ومحددة، وارتكزت على قاعدة التمسك بالمشروع الوطني الفلسطيني المتمثل بإقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967 وبعاصمتها القدس الشرقية وحل كافة قضايا الوضع النهائي على رأسها قضية اللاجئين والإفراج عن الأسرى وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

وأضاف  متوجها لأعضاء اللجنة الرباعية الدولية قائلا إن المجلس المركزي الفلسطيني 'أكد رفضه المطلق لاستمرار الأوضاع على ما هي عليه أي استمرار تنكر الحكومة الإسرائيلية للاتفاقات الموقعة وعدم تنفيذها لما يترتب عليها من التزامات'. وأشار إلى أن المجلس المركزي شدد على رفض استراتيجية إسرائيل (سلطة احتلال) بإبقاء السلطة الفلسطينية دون سلطة والاحتلال دون كلفة وإبقاء قطاع غزة خارج إطار الفضاء الفلسطيني لإدراكه أن لا دولة دون القطاع ولا دولة في القطاع.

 من جانب آخر نقلت صحيفة 'الحياة' اللندنية صباح اليوم عن مسؤولين فلسطينيين قولهم: 'إن الرئيس محمود عباس لن يتخذ أي خطوة في اتجاه تطبيق قرار وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال قبل الانتخابات الإسرائيلية المقبلة'.

بدوره قال صائب عريقات في حديث للصحيفة: 'إن الجانب الفلسطيني لن يتمسك باتفاقات تنتهكها إسرائيل كل يوم، وأضاف أن “المرحلة المقبلة ستشهد تغييرًا وصفه بالتاريخي في العلاقة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل'.

فيما ذكرت صحيفة 'القدس' المقدسية أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أبلغت مسؤولين في السلطة الفلسطينية بضرورة عدم المساس بنماذج وأنظمة التنسيق الأمني المبرمة مع إسرائيل خشية أن تكون لذلك عواقب وخيمة على العلاقة الأمريكية الفلسطينية.

وكان المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية قد أوصى خلال اجتماعه الذي انعقد على مدار يومَيِ الأربعاء والخميس الماضيين بوقف التنسيق الأمني مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

التعليقات