18/04/2015 - 10:30

اتفاق إسرائيلي فلسطيني على تحويل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

الاتفاق يتضمن تحويل مبلغ 1.85 مليار شيكل للسلطة يوم غد الاحد أو الاثنين كما يشتمل على تشكيل لجنة مشتركة لمناقشة ديون السلطة لإسرائيل وطريقة دفعها

اتفاق إسرائيلي فلسطيني على تحويل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

الأموال جمدت بذريعة توقيع أبو مازن على ميثاق روما

توصلت إسرائيل والسلطة الفلسطينية إلى اتفاق بشأن تحويل أموال الضرائب والجمارك التي تجبيها إسرائيل للسلطة، والتي كانت مجمدة منذ مطلع العام الحالي.

وجاء أنه بموجب الاتفاق فسوف يتم تحويل مبلغ 1.851 مليار شيكل للسلطة في مطلع الأسبوع القادم، بحيث يخصم عن الشهور من كانون الأول (ديسمبر) وحتى نيسان (أبريل)، بشكل جزئي، ديون السلطة لإسرائيل.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية فقد تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من وزارة المالية الإسرائيلية والسلطة لتسوية الخلاف بين الطرفين، ومناقشة موضوع كل ديون السلطة الفلسطينية لإسرائيل، وطريقة دفعها.

كما جاء أنه تم التوصل إلى الاتفاق في أعقاب اجتماع جمع رئيس الحكومة الفسطينية، رامي الحمد الله، مع الجنرال يوآف مردخاي، ما يوصف بـ"منسق عمليات الحكومة في المناطق".

وأعلن وزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية، حسين الشيخ، أن إسرائيل ستعيد، الأحد أو الاثنين، تحويل أموال الضرائب المحتجزة منذ 4 شهور.

وكان قد أكد رئيس الحكومة الفلسطينية، يوم أمس الجمعة، على أنه تم الاتفاق على مراجعة الديون المستحقة من قبل لجنة اقتصادية فلسطينية – إسرائيلية، لافتا إلى أن الديون ليست ديون الحكومة الفلسطينية لوحدها، وخاصة الكهرباء.

التعليقات