01/05/2015 - 22:43

هنية يرحب بالدور السعودي في إنجاز المصالحة

قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية - حماس إسماعيل هنية "إننا نرحب بتجديد الدور السعودي لاستئناف محادثات المصالحة الفلسطينية ونتطلع إلى دور المملكة في ضرورة رفع الظلم عن شعب فلسطين".

هنية يرحب بالدور السعودي في إنجاز المصالحة

قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية - حماس إسماعيل هنية "إننا نرحب بتجديد الدور السعودي لاستئناف محادثات المصالحة الفلسطينية ونتطلع إلى دور المملكة في ضرورة رفع الظلم عن شعب فلسطين".

وأكد هنية خلال خطبة الجمعة في الحي السعودي بمدينة رفح، جنوب قطاع غزة، أنّ هناك تحولات عميقة على مستوى القضية الفلسطينية وواقع الأمة.

وأردف قائلاً إننا "نتطلع إلى دور السعودية والعرب كافة لحماية القدس ووضع خطة استراتيجية للتصدي لسياسات الاحتلال التي تستهدف الأقصى".

وجدد تأكيده على أنّ حركة حماس لم تتدخل في شأن الدول ولم تتدخل في الشأن المصري، مضيفاً: "لن نقبل بأن يتدخل أحد فيهم".  وأوضح هنية أنّ حركته لا تتواني من أن تستلم دعماً عسكرياً من دول عربية وإسلامية لمواجهة الاحتلال، مطالباً إياهم بمزيد من الدعم لكسر الحصار وإعادة الإعمار.

وفي ما يتعلق بملف المصالحة، أشار إلى أنّ حكومة التوافق برام الله ليست جادة بإنهاء ملفات قطاع غزة العالقة لا سيما قضيتي الموظفين والانتخابات، مؤكداً أنّ حماس ملتزمة بما وقعت عليه لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة، وتابع قوله: "تضحياتنا وتنازلاتنا تبرهن هذا الإلتزام".

وقال إنه ”رغم الأماني والوعود والزيارات إلى غزة واللقاءات، إلا أن 50 ألف موظف حملوا أعباء المرحلة وتحملوا المسؤولية في سنوات الحصار والحروب ودفعوا الشهداء والجرحى وما زال البعض يتلاعب بقوت أطفالهم وأولادهم، متسائلا لماذا هذا الظلم والتعسف والإهمال؟”.

وقال إننا "نتطلع إلى هذا الدور للمملكة العربية السعودية والأشقاء العرب والمسلمين إلى رفع الظلم عن أبناء هذه الأمة وفي مقدمتهم شعب فلسطين. 67 عاما على النكبة ولا يزال يعيش في المنافي والشتات وظلم القريب وتنكر البعيد".

وأضاف: "يجب أن يكون دور مركزي للمملكة والعرب إلى رفع الظلم عن أبناء شعبنا في مخيمات اللجوء والشتات وخاصة في مخيم اليرموك على أرض سوريا الحبيبة والجزء العزيز من أرضنا العربية والإسلامية".

وتابع “أن شعبنا في مخيمات اللجوء واليوم في اليرموك يتعرض للحصار والقتل والتدمير ولاغتيال بعض الكوادر الفلسطينية. إنني أدعو السعودية ومصر ودول الخليج والمغرب العربي وإيران إلى التدخل من أجل حماية شعبنا في مخيم اليرموك”.

وأكد هنية ان حركة حماس حركة مقاومة تقف على مسافة واحدة من جميع مكونات الشعب المصري وشعوب الأمة، وقال: ”نحن لا نتدخل بشؤون أحد ولا نعبث بالأمن المصري ولن نسمح لأحد أن يعبث بالأمن المصري وليس لنا دور أمني أو عسكري في سيناء ولا في خارج سيناء. نحن هنا على أرض فلسطين نحترم خيارات شعبنا وعلى رأسها خيار المقاومة".

التعليقات