13/05/2015 - 19:50

اتفاق بين فلسطين والفاتيكان على وضع الكنائس بالأراضي المحتلة

الخارجية الإسرائيلية: إننا خائبو الأمل من القرار الذي اتخذه الكرسي الرسولي* بعد اتضاح استخدام الفاتيكان للمصطلح منذ عامين ونيف، قالت الوزارة إنها ستبحث انعكاسات القرار

اتفاق بين فلسطين والفاتيكان على وضع الكنائس بالأراضي المحتلة

توصل الفاتيكان والفلسطينيون إلى اتفاق مبدئي حول وضع الكنيسة الكاثوليكية وأنشطتها في الأراضي الفلسطينية كما أعلن بيان للكرسي الرسولي، اليوم الأربعاء.

وعبرت إسرائيل عن غضبها من استخدام الفاتيكان لمصطلح 'دولة فلسطين' في الاتفاق المبدئي بين الأخيرين، وأصدرت بيانا قالت فيه إنها 'خائبة الأمل' قبل أن تبين أن الفاتيكان يستخدم هذا المصطلح منذ سنتين ونيف.

وأصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية بيانا في أعقاب توجهات صحافيين، قالت فيه 'إننا خائبو الأمل من القرار الذي اتخذه الكرسي الرسولي'. واعتبرت أن 'هذا القرار لن يساعد على إعادة الفلسطينيين إلى طاولة المفاوضات' علما أن العالم أجمع يدين التعنت إسرائيل وممارساتها في الأراضي المحتلة، وخصوصا الاستيطان، ويؤكد أنه السبب الوحيد الذي أوصل العملية السياسية إلى طريق مسدود.

وكانت وكالات أنباء قد اعتبرت أن الفاتيكان يستخدم مصطلح 'دولة فلسطين' لأول مرة في الاتفاق المبدئي الذي أعلن اليوم، لكن تبين أن الأمر خاطئ وأن الفاتيكان استخدم المصطلح في السابق. وفي أعقاب اتضاح ذلك أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنها ستبحث في 'انعكاسات بيان الفاتيكان'.

وأوضح الفاتيكان في البيان الذي نشر عقب اجتماع عمل للجنة الثنائية للكرسي الرسولي والفلسطينيين 'أن الاتفاق سيطرح على السلطات المختصة (لدى الجانبين) للموافقة عليه قبل تحديد موعد للتوقيع عليه في مستقبل قريب'.

وبحسب الوكالة المتخصصة 'آي. ميديا' فإن الاتفاق قد يوقع اعتبارا من عطلة نهاية الأسبوع الحالي، أثناء زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الفاتيكان لمناسبة إعلان قداسة راهبتين ستصبحان أول قديستين فلسطينيتين في التاريخ المعاصر.

وأكد الفاتيكان أن المحادثات جرت في 'مناخ ودي وبناء'، مضيفا أن الاتفاق يتناول 'الجوانب الأساسية لحياة الكنيسة ونشاطها في فلسطين'.

وكان الفاتيكان استخدم للمرة الأولى عبارة 'دولة فلسطين' في شباط/فبراير 2013، على أثر قبول فلسطين كدولة بصفة مراقب في الأمم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر 2012.

ويعبر الاتفاق المبدئي عن دعم الفاتيكان لحل 'القضية الفلسطينية والنزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين في إطار صيغة الدولتين' على ما أوضح المونسنيور أنطوان كاميلري لصحيفة الفاتيكان 'اوسرفاتوري رومانو'.

التعليقات