17/05/2015 - 14:38

توتر بالقدس القديمة يسبق مسيرة الرقص بالأعلام للمستوطنين

بلغ عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى منذ ساعات الصباح وحتى فترة الظهيرة بلغ أكثر من 160 مستوطنا بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

 توتر بالقدس القديمة يسبق مسيرة الرقص بالأعلام للمستوطنين

تنتشر مجموعات شبابية ونسائية من المستوطنين في كافة أرجاء البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى

يبدو أن الوضع الميداني في القدس المحتلة مرشح لمزيد من التوتر خلال الساعات القريبة القادمة مع مواصلة الاحتلال التجهيزات  لاحتفالات ما يسمى 'يوم القدس' ومسيرة الرقص بالأعلام، وذلك مع استمرار توافد مجموعات المستوطنين إلى البلدة للقديمة واستفزازهم للسكان والمبعدين عن الاقصى المرابطين عند باب السلسلة.

ولوحظ وجود أعداد كبيرة من المستوطنين في ساحة البراق لتأدية طقوس تلمودية، تمهيدا للتجمع الكبير الذي سيعقب مسيرة رفع الاعلام التي ستنطلق بعد عصر اليوم الاحد من منطقة باب العمود مرورا بالبلدة القديمة.

وبلغ عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى منذ ساعات الصباح وحتى فترة الظهيرة بلغ أكثر من 160 مستوطنا بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، وذلك تزامنا مع ذكرى ما يطلق عليه الاحتلال ' يوم القدس ' وهو في أصله يوم احتلال شطري مدينة القدس بما فيها المسجد الأقصى.

وتنتشر مجموعات شبابية ونسائية من المستوطنين  في كافة أرجاء البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى، وتقوم برقصات استفزازية وإطلاق الشعارات المناوئة للقدس والمسجد الأقصى وتدعو إلى بناء الهيكل المزعوم على حسابه، ويرتدون قمصانا تحمل عبارات تهويدية وأعلاما اسرائيلية وصورا للهيكل المزعوم.

ودعا الاحتلال الإسرائيلي وأذرعه التنفيذية لفعاليات عديدة اليوم الأحد، في الذكرى الـ 48 لاستكمال احتلال القدس واحتلال المسجد الأقصى، فيما يطلق عليه الاحتلال يوم القدس أو يوم توحيد شطري القدس.

ومن بين فعاليات هذا اليوم مسيرة احتفالية تحت أسم 'مسيرة الرقص بالأعلام'  تنظم عصر اليوم الأحد، تتجمع في منطقة قريبة من القدس القديمة، ثم تصل إلى منطقة باب العامود، وتخترق شارع الواد، وصولاً إلى ساحة البراق، أن وعادة ما تتضمن هذه المسيرة تصرفات وتردد شعارات عنصرية معادية للعرب والمسلمين، يتم خلالها إغلاق شوارع وحوانيت مقدسية لساعات طويلة.

  يذكر أن الاحتلال اعتقل صباح اليوم الشاب محمد إبراهيم من كابول من باب السلسلة وأقتاده إلى مخفر 'بيت الياهو' للتحقيق.

التعليقات