31/05/2015 - 18:10

مخرج فيلم "الوهراني" ينسحب من «مهرجان أشدود»

أعلن مخرج فيلم "الوهراني"، الجزائري الفرنسي الياس سالم، عن انسحابه من «مهرجان أشدود» الإسرائيلي بعد انتقادات واسعة من وزارة الثقافة الجزائرية التي مولت جزءا من الفيلم، بحسب ما جاء في رسالة نشرتها صحيفة الوطن الأحد.

مخرج فيلم

مخرج فيلم "الوهراني" الجزائري الفرنسي الياس سالم

أعلن مخرج فيلم 'الوهراني'، الجزائري الفرنسي الياس سالم، عن انسحابه من «مهرجان أشدود» الإسرائيلي بعد انتقادات واسعة من وزارة الثقافة الجزائرية التي مولت جزءا من الفيلم، بحسب ما جاء في رسالة نشرتها صحيفة الوطن اليوم الأحد.

وجاء في الرسالة 'طلبت من المسؤولين في مهرجان أشدود سحب الفيلم من برنامج' التظاهرة المقررة بين 8 و11 حزيران/يونيو.

وأضاف أن المنتجين الجزائريين والفرنسيين 'ليس لديهم أي مسؤولية في المشاركة في المهرجان'. وشاركت الجزائر في التمويل بنسبة 21% والباقي دفعته شركة فرنسية.

وأوضح الياس سالم في وقت سابق أنه قبل في مرحلة أولى الدعوة للمشاركة في المهرجان 'ربما بحسن نية، معتقدا أن الفن والثقافة يمكن أن تغير الأمور' السياسية في الشرق الأوسط.

وأكد المخرج أنه لم يكن أبدا ليتنقل إلى اشدود، المدينة الاسرائيلية الواقعة على بعد 40 كيلومتر عن قطاع غزة. والتي أقيمت على أنقاض قرية أسدود الفلسطينية.

وكانت الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي ممولة الفيلم من الجانب الجزائري، 'نددت بشدة بهذه المشاركة التي تتنافى والموقف السياسي الجزائري' كما جاء في بيان نشرته الصحف.

وكشف المخرج الفرنسي-الجزائري انه اتصل بسينمائيين فلسطينيين قبل إعلان انسحابه.

وختم رسالته بالقول 'مع اقتناعي بأنه يمكن أن نقاطع الكثير من الأشياء لكن ليس الثقافة، فإني اصطف إلى جانبهم (الفلسطينيين) لأنه بالرغم من كل الملاحظات التي يمكن أن اقدمها فأنا قبل كل شيئ في صفهم'.

 


 

 

التعليقات