17/06/2015 - 15:46

استقالة الحكومة الفلسطينية وبدء المشاورات لتشكيل حكومة جديدة

قدم رئيس الحكومة الفلسطينية استقالة حكومته، اليوم الأربعاء، واتفق مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، على بدء مشاورات لتشكيل حكومة فلسطينية جديدة بعد استقالة حكومة الوفاق الحالية

استقالة الحكومة الفلسطينية وبدء المشاورات لتشكيل حكومة جديدة

عباس والحمد الله (من الأرشيف)

قدم رئيس الحكومة الفلسطينية استقالة حكومته، اليوم الأربعاء، واتفق مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، على بدء مشاورات لتشكيل حكومة فلسطينية جديدة بعد استقالة حكومة الوفاق الحالية.

وقالت مصادر فلسطينية إن عباس والحمد الله اتفقا عقب اجتماعهما في مقر الرئاسة في مدينة رام الله على عقد اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بحضور الحمد الله، يوم الاثنين، لبحث تشكيل "حكومة وحدة وطنية".

وقالت مصادر فلسطينية، وصفت بأنها مطلعة، إن الحمد الله قدم استقالة حكومته الحالية، ووافق عليها عباس، لكنه فضل عدم الإعلان عن ذلك بشكل رسمي.

من جهته قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن الحمد الله سيحضر اجتماع اللجنة التنفيذية يوم الاثنين القادم لبحث تشكيل حكومة وحدة وطنية، وأن الحمد الله لا يزال على رأس عمله.

وكان المتحدث باسم حكومة الوفاق، إيهاب بسيسو، قد قال في تصريحات إذاعية إن مشاورات ستجرى مع كافة الفصائل، بما فيها حركة حماس بشأن الخطوات الحكومية المقبلة.

يأتي ذلك بعد أن أعلن عباس مساء أمس خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع المجلس الثوري لحركة فتح أن حكومة الوفاق ستقدم استقالتها خلال الـ24ساعة القادمة.

وقال مسؤولون في حركة فتح إن عباس أبلغهم في كلمته غير المذاعة، إنه سيكلف الحمد الله بعد استقالة الحكومة بتشكيل حكومة وحدة وطنية بالتشاور مع الفصائل خلال مدة أقصاها 5 أسابيع وفق القانون الفلسطيني".

وربط هؤلاء بين خطوة عباس واستمرار الخلافات مع حركة حماس بشأن تمكين حكومة الوفاق من ممارسة عملها في قطاع غزة، إلى جانب طلب الحمد الله المتكرر بإجراء تعديل وزاري.

من جهتها أعلنت حركة حماس رفضها لأي خطوات "منفردة" بإجراء تعديلات وزارية على حكومة الوفاق.

وقال الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري في بيان صحفي إن "أي تغييرات وزارية يجب أن تتم بالتشاور والتوافق مع الفصائل الفلسطينية". وأضاف أن حماس "ترفض أي خطوات منفردة بهذا الشأن".

التعليقات