10/07/2015 - 11:48

القدس: عشرات آلاف الفلسطينيين يتوجهون للصلاة في الأقصى

توجه آلاف الفلسطينيين إلى مدينة القدس المحتلة، اليوم الجمعة، لأداء صلاة الجمعة الرابعة من شهر رمضان في المسجد الأقصى المبارك، وسط تشديدات أمنية إسرائيلية.

القدس: عشرات آلاف الفلسطينيين يتوجهون للصلاة في الأقصى

الجمعة الرابعة من رمضان في الأقصى

توجه آلاف الفلسطينيين إلى مدينة القدس المحتلة، اليوم الجمعة، لأداء صلاة الجمعة الرابعة من شهر رمضان في المسجد الأقصى المبارك، وسط تشديدات أمنية إسرائيلية.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن أعدادا كبيرة من الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية عالقون على الحواجز الإسرائيلية الفاصلة بين مدينة القدس والضفة الغربية.

ونشر الجيش الإسرائيلي، مئات الجنود على الحواجز العسكرية، وعلى مواقع التماس مع البلدات الفلسطينية بالضفة الغربية، فيما سمحت الشرطة الإسرائيلية للرجال فوق سن 50 عاما بدخول القدس المحتلة، والنساء فوق سن 30 عاما بدخول المدينة دون تصاريح.

وأعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عن فرض قيود على دخول المصلين من الضفة الغربية إلى القدس لأداء صلاة الجمعة الرابعة من رمضان في المسجد الاقصى المبارك.

وفرضت الشرطة الإسرائيلية قيودا على دخول القدس المحتلة بأنه 'يتوجب على النساء من جيل 16-30 عاما الحصول على تصريح لأداء الصلاة بالحرم القدسي الشريف يوم الجمعة، كما ينطبق هذا الإجراء على الرجال من جيل 30-50 عاما، فيما سيسمح للأطفال المرافقين ما دون سن 12 عاما بالدخول دون تصريح، وللرجال ما فوق سن 50 عاما بالدخول دون تصريح، كما للنساء ما فوق سن 30 عاما بالدخول دون تصريح'.

وأضافت أنه 'بالنسبة للفتيات ما دون سن 16 عاما سيسمح لهن بالدخول دون تصريح، بينما للفتيان والرجال ما بين سن 12-30 عاما فلن يسمح بالدخول إطلاقا'، وقالت أنه 'لن يتم فرض قيود على المصلين من حملة الهوية الزرقاء'.

وأعلنت عن نشر الآلاف من عناصر شرطة وقوات الاحتلال في شرقي القدس ومحيط البلدة القديمة بالقدس وداخلها بادعاء 'تأمين سير الصلاة' والتهديد بالقول: 'سنواصل العمل الحازم والصارم ضد أي طرف أو جهة ما قد تحاول المس في أي من مناحي وجوانب السلامة العامة وغيرها'.

كما وأعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي بأنها ستغلق عددا من الطرقات منذ ساعات الصباح لحين انتهاء صلاة الجمعة.

وفي سياق متصل، يشار إلى أن القدس المحتلة تشهد انتعاشا في الحركة التجارية منذ بداية شهر رمضان حيث يتوافد عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى القدس من الضفة الغربية ومناطق الداخل الفلسطيني (الجليل والمثلث والجليل والساحل).

التعليقات