19/07/2015 - 09:54

غزة: تفجير سيارات لنشطاء من حماس والجهاد

ذكرت تقارير إخبارية فلسطينية أن خمسة انفجارات هزت حي الشيخ رضوان وشارع النفق وسط مدينة غزة صباح اليوم الأحد ، ووجد شعار لـ "داعش" مرسوم على جدار مقابل للتفجيرات

غزة: تفجير سيارات لنشطاء من حماس والجهاد

ذكرت تقارير إخبارية فلسطينية أن خمسة انفجارات هزت حي الشيخ رضوان وشارع النفق وسط مدينة غزة صباح اليوم الأحد ، ووجد شعار لـ 'داعش' مرسوم على جدار مقابل للتفجيرات.

وأشارت التقارير إلى أن السيارات الخمس التي تم تفجيرها في وقت متزامن تعود لثلاثة من أعضاء حركة حماس واثنين من أعضاء حركة الجهاد الإسلامي.

ونقلت عن شهود عيان أن انفجارات وقعت أسفل سيارات متوقفة أمام منازل المواطنين في شارع النفق وحي الشيخ رضوان ، ما أسفر عن وقوع أضرار مادية جسيمة في السيارات.

كما أدت الانفجارات إلى وقوع أضرار مادية في المنازل ، حيث تحطم الزجاج ما أدى إلى وقوع إصابتين نقلتا للعلاج في المشفى.

وسمع دوي إطلاق نار في أعقاب الانفجارات التي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها ، في حين هرعت قوات أمنية كبيرة للأماكن التي جرى تفجيرها ، وشرعت بأعمال تحقيق للوقوف على خلفيات التفجيرات.

وكان عناصر الدفاع المدني تمكنوا من السيطرة على النيران الناجمة عن التفجيرات، فيما قامت عناصر شرطية بإغلاق المناطق التي وقعت فيها الحوادث.

ورفض مسؤولون في الحركتين التعليق على التفجيرات ودوافعها، كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة، إياد البزم، إن "عناصر إجرامية قامت صباح اليوم بتفجير عدد من السيارات التي تتبع لفصائل المقاومة في منطقة الشيخ رضوان خلفت أضرارا مادية".

وأكد البزم أن الأجهزة الأمنية باشرت التحقيق في الحادث وتعمل على تعقب الفاعلين، متوعدا بأن "المجرمين لن يفلتوا بجريمتهم".

ولم يستبعد مصدر أمني أن تكون التفجيرات نفذت من قبل جماعات سلفية خصوصا تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الذي هدد مؤخرا عبر شريط تلفزيوني مسجل بشن هجمات ضد حركة حماس.

وكان أحد عناصر هذه الجماعة قتل مطلع حزيران/يونيو الماضي خلال اشتباكات مع الأجهزة الأمنية في نفس المنطقة السكنية التي شهدت التفجيرات اليوم.

وشهد قطاع غزة خلال الأشهر الماضية سلسلة تفجيرات داخلية استهدفت أغلبها محيط مواقع أمنية ومركبات لنشطاء في حماس دون أن تسفر عن قتلى أو جرحى.

وفي تعليق له على التفجيرات قال مصطفى إبراهيم، المسؤول في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في غزة، إنه من المبكر الحديث عن المسؤول عن تفجيرات الصباح في غزة، مضيفا أن "الانفجارات قوية، وتمت في وقت ومحيط واحد تقريبا".

وأضاف إبراهيم أن مهمة الأجهزة الأمنية يجب أن تشمل البحث في الاتجاهات كافة لإلقاء القبض على الفاعلين، مشيرا إلى أن قوة الانفجارات وضخامتها وتنظيمها مقارنة مع سابقاتها تدلل على الخطورة الكبيرة للوضع الذي أصبح عليه قطاع غزة .

التعليقات