28/09/2015 - 12:20

القدس: الاحتلال يخلف دمارا بعد اعتدائه الإرهابي على الأقصى

وقال عمر القاسم، من دير الأسد، لـ"عرب 48" إن "قوات الاحتلال حطمت الأبواب التاريخية للمسجد الأقصى بعد إخراج المصلين بالقوة منه، صباح اليوم، واعتدت على المصلين من الرجال والنساء وطواقم الإسعاف والصحافة في محيطه".

القدس: الاحتلال يخلف دمارا بعد اعتدائه الإرهابي على الأقصى

الاحتلال يخلف دمارا في الأقصى

أعرب الفلسطينيون المرابطون في المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة عن تأثرهم وحزنهم الشديد في أعقاب ما شاهدوا اليوم، الإثنين، من خراب ودمار جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى.

وقال المرابط في الأقصى، عمر القاسم، من قرية دير الأسد، لـ'عرب 48' إن 'قوات الاحتلال حطمت الأبواب التاريخية للمسجد الأقصى بعد إخراج المصلين بالقوة منه، صباح اليوم، واعتدت قوات الاحتلال على المصلين من الرجال والنساء وطواقم الإسعاف والصحافة في محيطه وقامت بقمعهم وإبعادهم بالقوة عن مداخله'.

وأفاد المركز الإعلامي لشؤون القدس والمسجد الأقصى 'كيوبرس' إن 'المصلين تجمعوا عند أبواب حطة والمجلس والسلسلة، إلا أن قوات الاحتلال اعتدت عليهم بوحشية مفرطة وقامت بدفعهم بالقوة بعيدا عن الأبواب، في حين وفرت الحماية العسكرية للمستوطنين أثناء خروجهم من اقتحام المسجد الأقصى. وأثناء خروجهم من باب السلسلة، حاول المستوطنون، تحت حماية قوات الاحتلال، استفزاز المصلين والاعتداء عليهم، في حين قام عناصر الاحتلال بالاعتداء على المصلين الذين ردوا بالتكبير والهتافات. وتعرضت النساء للضرب المبرح من قبل قوات الاحتلال، كما داس أفرادها على سيدة أوقعوها أرضا، وتعرض العديد من النساء للشتائم البذيئة واللكمات  قبل من قوات الاحتلال والمستوطنين، بالإضافة إلى سيدة تركية أصيبت بحروق درجة أولى وثانية نتيجة تعرضها لقنبلة صوتية. كما أصيب شاب برصاصة مطاطية في وجهه داخل أسوار المسجد الأقصى'.

وأفاد طاقم إسعاف برج اللقلق أنه 'أصيب أكثر من 15 شخصا  حتى الساعة التاسعة صباحا وهناك إصابة بالفم قد تكون تسببت بكسور في الفك جراء إطلاق الرصاص المطاطي من مسافة قريبة، إضافة إلى إصابات بالرأس. كما تعرضت طواقم الإسعاف والصحافة للاستهداف المباشر حيث اعتدت قوات الاحتلال عليهم بوحشية مفرطة في المسجد الأقصى ومحيطه. ويشهد محيط المسجد الأقصى حاليا أجواء شديدة التوتر بينما اقتحم 32 مستوطن رحابه تحت حراسة أمنية مكثفة من قوات الاحتلال حتى الساعة 9:30'.

وذكر 'كيوبرس' أن 'قوات الاحتلال أوقفت حافلة توجهت من الداخل الفلسطيني إلى المسجد الأقصى عند باب العامود، وصادرت بطاقاتهم الشخصية، وقامت بملاحقتهم والاعتداء عليهم بوحشية فور إنزالهم من الحافلة.
وأنه في سابقة خطيرة للغاية منذ احتلال المسجد الأقصى عام 1967، أدخلت قوات الاحتلال أثناء اقتحامها المسجد الأقصى صباح اليوم حائط مصفح متنقل لاقتحام المصلى القبلي والضغط على المعتكفين لاعتقالهم، وأفاد شهود عيان عن اندلاع حريق داخل المصلى.

اقرأ أيضًا| 15 جريحا: الاحتلال يفرغ الأقصى من جميع المصلين والمستوطنون يقتحمونه

وكان نحو 200 عنصر من قوات الاحتلال اقتحموا المسجد الأقصى المبارك في تمام الساعة 6:47 من باب المغاربة، وقاموا بإطلاق وابل كثيف من قنابل الصوت والغاز في رحابه، فيما اعتلت القوات الخاصة سطح المصلى القبلي بالسلالم، وقامت بإطلاق كثيف لقنابل الغاز والصوت والرصاص المطاطي على المعتكفين داخله.

وأفاد شهود عيان عن استخدام قوات الاحتلال آلات حفر كهربائية “كونغو” لتدمير نوافذ المصلى القبلي الشرقية، وتمركز القناصة عندها.

وفي رحاب المسجد الأقصى اعتدى عناصر الاحتلال بالضرب المبرح على النساء والرجال المصلين عند ميضأة الكأس وقاموا بمحاصرتهم ومحاولة إخراجهم خارج أسوار المسجد.

اقرأ أيضًا| قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى وتمنع المصلين من دخوله

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي نصبت فجر اليوم الحواجز والمتاريس الحديدية في محيط المسجد الأقصى ونشرت عناصرها المدججة على مداخله ومنعت دخول المصلين ممن هم دون سن الـ 50، تلاه منع جماعي بعد الساعة السابعة والنصف صباحا.

ويرابط عند أبواب المسجد الأقصى وخاصة أبواب حطة والمجلس والسلسلة، العديد من أبناء القدس والداخل الفلسطيني بعد منعهم من الدخول، بينما تسعى قوات الاحتلال لتأمين مسارات اقتحامات للمستوطنين بعد توجيه جماعات الهيكل وأوساط إسرائيلية دعوات لاقتحام المسجد الأقصى اليوم تزامنا مع عيد العرش العبري'. 

وذكرت مصادر طبية أن '22 مرابطا أصيبوا داخل المسجد الأقصى ومحيطه، ثلاثة منهم نقلوا إلى المستشفى وعشرات حالات الاختناق جراء استنشاق الغاز السام والفلفل الحارق'.

التعليقات