24/10/2015 - 14:47

عباس يطالب كيري بإعادة الأقصى إلى ما كان عليه

عريقات يقول إن عباس طالب كيري بإعادة الوضع في المسجد الأقصى إلى ما كان عليه في السابق

عباس يطالب كيري بإعادة الأقصى إلى ما كان عليه

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس طالب خلال لقائه بوزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في عمان، اليوم السبت، بإعادة الوضع في المسجد الأقصى في القدس إلى ما كان عليه.

وقال عريقات في تصريحات للصحافيين بعد اللقاء الذي دام نحو ساعة في مقر إقامة الرئيس الفلسطيني في عمان، إن "رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، غيّر الوضع القائم بالمسجد الأقصى المبارك، وبالتالي نحن والأردن نطلب من الجانب الأميركي أن يعيد الوضع في المسجد الأقصى المبارك إلى ما كان عليه".

وأضاف أن "نتنياهو يتلاعب بالألفاظ وبأنصاف الحقائق ويدعي أن الوضع هو ما كان عليه، لكن باعتقادي إن العالم أجمع سيعرف اليوم الموقف الصلب للملك عبد الله الثاني باعتباره الوصي على المسجد الأقصى والأماكن المقدسة في القدس، ولن يسمح لنتنياهو بهذا التلاعب".

وتابع عريقات "نأمل من السيد كيري أن يلزم نتنياهو بإبقاء الوضع الحقيقي على ما هو عليه بعدم تدنيس المسجد الأقصى ببساطير الجيش الإسرائيلي أو الصلاة فيه من قبل المستوطنين والمتطرفين وغير ذلك".

وأوضح أن "كيري قال لنا إن الملك عبد الله أخبره بأنه لن يسمح بتقسيم زماني ومكاني للمسجد الأقصى على الإطلاق هذه وصايته، هذه الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة، وبالتالي فالسيد كيري يتفهم ذلك جيدا، ونحن أيضا لن نسمح بمرور التقسيم الزماني والمكاني وهذا عهد".

وأكد عريقات أن "الرئيس عباس ركز لكيري بأننا شعب يدافع عن نفسه ويدافع عن بقائه ويدافع عن استقلاله وحريته فيما تدافع إسرائيل عن احتلالها واستيطانها وترتكب جرائم حرب بحق أبناء الشعب الفلسطيني".

وأضاف أن "الرئيس عباس طالب أن تدعم الإدارة الأميركية جهود الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وطلب الحماية الدولية المقدم في الأمم المتحدة".

التعليقات