02/12/2015 - 23:29

الرباعية الدولية: فلسطين بحاجة إلى مليون فرصة عمل

قدّر رئيس مكتب اللجنة الرباعية الدولية لمنطقة الشرق الأوسط، كيتو دي بوير، فرص العمل التي تحتاجها فلسطين خلال الـ 15 عامًا القادمة، بـ مليون فرصة عمل جديدة

الرباعية الدولية: فلسطين بحاجة إلى مليون فرصة عمل

العمال الفلسطينيون على حواجز الاحتلال

قدّر رئيس مكتب اللجنة الرباعية الدولية لمنطقة الشرق الأوسط، كيتو دي بوير، فرص العمل التي تحتاجها فلسطين خلال الـ 15 عامًا القادمة، بـ مليون فرصة عمل جديدة.

وأضاف دي بوير، خلال ندوة اقتصادية عقدت في رام الله، الأربعاء: "أن معدل النمو الاقتصادي المتراجع لفلسطين، لا يكفي لتوفير فرص عمل كافية في السوق المحلية"، مضيفًا، "ربما يحتاج السوق لنمو يتجاوز 6% لتوفير فرص عمل تفوق الوافدين الجدد".

وبحسب الأرقام الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي)، الإثنين الماضي، فإن نسبة البطالة في فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة) بلغت 357.3 ألف عاطل، بنحو 27.4%في الربع الثالث من عام 2015.

وتابع: "إن مستوى التبادل التجاري في فلسطين، يبلغ حوالي 16% من الناتج القومي، و85% من حجم التبادل التجاري الفلسطيني يتم مع إسرائيل".

ووفق أرقام التجارة الخارجية الفلسطينية، فإن 53% من الواردات الفلسطينية، تتم من إسرائيل، بينما تبلغ نسبة الصادرات المحلية إلى تل أبيب، نحو 85% من إجمالي قيمة الصادرات.

وطالب رئيس مكتب الرباعية بتحسين الوضع الاقتصادي "بعيدًا عن إسرائيل، خاصة في مجال تسجيل الأراضي الفلسطينية (الطابو)، لحمايتها واستغلالها بشكل أفضل، وليس مجرد الحصول على تصاريح بالبناء وكذلك تفعيل وتحسين القوانين التجارية الفلسطينية.

وتقول بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إن إسرائيل تسيطر على 61% من أراضي الضفة الغربية، وتمنع تنفيذ أية مشاريع فيها.

وأكد دي بوير، أن إقامة مشاريع الطاقة المتجددة في فلسطين، على رأس أولويات مكتب الرباعية في هذه الفترة، "إضافة إلى تنفيذ مشروعين في قطاع غزة بقيمة 500 مليون دولار، أحدهما لإقامة أنابيب لإمداد قطاع غزة بالغاز، والمشروع الآخر لتحلية مياه البحر".

التعليقات