12/12/2015 - 19:04

حقيقة احتجاز م. في حظيرة للأغنام لمدة 25 عامًا

رئيس بلدية السموع، يوسف السلامين، فنفى أن يكون الشخص الذي عثرت عليه الشرطة قد تم تقييده في حظيرة الأغنام طوال هذه المدة، وقال إن جميع أهالي بلدة السموع يعرفون بحالته، وإن والدته كانت تعتني به وبأخوته- الذين يعانون أيضا من أمراض عقلية مختل

حقيقة احتجاز م. في حظيرة للأغنام لمدة 25 عامًا

أوصت 'جمعية الإحسان الخيرية لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة' ومديرية الشؤون الاجتماعية واللجنة الطبية في مستشفى الخليل، بقرار من النيابة العامة، أول أمس الخميس، بنقل مواطنا (لم يكشف عن اسمه ويبلغ من العمر 45 عاما) من منزله في بلدة السموع جنوب الخليل إلى مستشفى الأمراض النفسية في بيت لحم، لتلقي العلاج، وذلك بعد أن تناقلت وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها تعود للمواطن (م.ز) بعد أن كان محتجزا داخل حظيرة أغنام منذ 25 عاما.

وقال الناطق باسم الشرطة، المقدم لؤي ارزيقات، إن عائلة م. وهو من ذوي الاحتياجات العقلية الخاصة، احتجزته مكبلا دون رحمة وأجبرته على الأكل مع الدواجن والأغنام، وإنه تم اعتقال شقيقه على ذمة التحقيق لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية في هذه الحادثة.

أما رئيس بلدية السموع، يوسف السلامين، فنفى أن يكون الشخص الذي عثرت عليه الشرطة قد تم تقييده في حظيرة الأغنام طوال هذه المدة، وقال إن جميع أهالي بلدة السموع يعرفون بحالته، وإن والدته كانت تعتني به وبأخوته- الذين يعانون أيضا من أمراض عقلية مختلفة- قبل وفاتها منذ نحو 5 سنوات.

وقالت مديرة الشؤون الاجتماعية، لبنى العناني، إن م. حالة مسجلة في الوزارة، ويتلقى منها المساعدات 'ضمن الإمكانيات المتاحة'، وإن والدته كانت ترفض بشكل قاطع أن يتم إدخال أحد أبنائها إلى أي مؤسسة خاصة لرعايتهم.

وأضافت العناني، إن م. في حالة صحية سيئة جدا، حيث يعاني من تخلف عقلي واضطرابات عصبية شديدة، تنجم عنها تصرفات شديدة العدوانية، جراء الإهمال الطبي الذي تعرض له من قبل عائلته وعدم إعطائه أدويته أو الاعتناء به.

واتهم المواطنين في بلدة السموع جمعية 'الإحسان' بالتقصير، وبأنها قامت بمعاينة م. وتقييم حالته منذ سنتين، وطلب منها إيواء المريض ورعايته مقابل قطعة أرض تبرع بها أحد أفراد عائلته.

ونفت الجمعية هذه الاتهامات واصفة إياها بالمغرضة والتحريضية على الجمعية. وقال إن الجمعية استقبلت م. يوم الإثنين الماضي، بناء على قرار النيابة العامة.

وقال سميح الدويك، رئيس جمعية 'الإحسان'، إن م. يتصف بالعدوانية الشديدة التي لا يستطيع طاقم الجمعية السيطرة عليها، كما أن عدوانيته تؤثر سلبا على المقيمين في الجمعية، مشيرا إلى حاجة م. الماسة إلى متابعة حالته الصحية في مستشفى والعمل على تنظيم أدويته النفسية والعصبية.

اقرأ أيضًا| الخليل: احتجزوه في حظيرة الأغنام منذ 25 عاما

وأضاف الدويك أن شقيق م. رفض إدخاله الجمعية وتوقيع أيا من نماذج الإدخال المعتمدة وشدد على أنه لا يتحمل أي مسؤولية ناتجة عن سلوك شقيقه العدواني داخل المؤسسة وتعريض النزلاء للخطر، مشددا على رسالة الجمعية في تبني القضايا الإنسانية وتوفير الحياة الكريمة لذوي الاحتياجات الخاصة.

التعليقات