14/12/2015 - 15:54

حماس تشترط إطلاق سراح أسرى وفاء الأحرار قبل أي مفاوضات

​قال القيادي في حركة حماس، محمود الزهار، اليوم الاثنين خلال مهرجان احتفالي في غزة بمناسبة الذكرى الـ28 لانطلاقة حركة حماس، إن الحركة لن تدلي بأي معلومات حول الجنود الإسرائيليين الأسرى قبل إطلاق سراح محرري صفقة وفاء الأحرار الذين أعادت إسرائيل اعتقالهم.

حماس تشترط إطلاق سراح أسرى وفاء الأحرار قبل أي مفاوضات

قال القيادي في حركة حماس، محمود الزهار، اليوم الاثنين خلال مهرجان احتفالي في غزة بمناسبة الذكرى الـ28 لانطلاقة حركة حماس، إن الحركة لن تدلي بأي معلومات حول الجنود الإسرائيليين الأسرى قبل إطلاق سراح محرري صفقة وفاء الأحرار الذين أعادت إسرائيل اعتقالهم.

وأضاف الزهار في خطابه، أن حماس لن تطلق سراح الجنود الأسرى وام تعقد صفقة مع إسرائيل إلا بشروطها، وأن حماس لن تبدي أي استعداد للتفاوض وعقد الصفقة أو الإدلاء بالمعلومات قبل الإفراج عن محرري وفاء الأحرار المعاد اعتقالهم، والتعهد بعدم تكرار ذلك.

وكانت إسرائيل قد اعتقلت نحو 70 شخصًا العام الماضي كانوا أسرى لديها، وأطلق سراحهم في إطار صفقة 'وفاء الأحرار' مقابل الجندي غلعاد شاليط، بعد خطف وقتل ثلاثة مستوطنين في الخليل في الضفة الغربية.

اقرا أيضًا | حماس تنشر رسالة من شاؤول وإسرائيل تتهمها بالفبركة

وهاجم الزهار كذلك حركة فتح خلال حديثه حول غدارة معبر رفح، وقال إن 'حماس مستعدة للاشتراك مع جهة نظيفة وشريفة لإدارة المعبر، لكنها لن تسلمه للمهربين واللصوص والمجرمين'. وأضاف 'لقد سلمنا نصف الحكومة في 2007 لمن دخل الانتخابات ولم يفز، وسلمناهم مؤخرًا في حكومة الوفاق، لكنهم لم يلتزموا بواجباتهم'.

وجاءت أقوال الزهار بشأن الجنود الأسرى بعد ان عقدت عائلة الجندي أورون شاؤول يوم أمس مؤتمرًا صحافيًا، طلبت فيه من حماس منحها إثباتات على وجود ابنها على قيد الحياة أو على وجوده في قبضتهم على الأقل.

وقالت زهافا شاؤول في المؤتمر الصحافي إنه في حال أثبتت حماس بالدليل القاطع وجود ابنها على قيد الحياة، فإن العائلة ستقلب الدولة والعالم رأسًا على عقب من اجل عقد صفقة تعيد من خلالها ابنها والجندي الآخر، هدار غولدين، إلى أحضان عائلاتهم. 

التعليقات