25/12/2015 - 16:33

إصابة العشرات في مواجهات مع الاحتلال بالضفة الغربية

أصيب 10 فلسطينيين بجراح، وعشرات آخرين بحالات اختناق، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، في مواقع متفرقة من الضفة الغربية، بحسب شهود عيان ومسعفون.

إصابة العشرات في مواجهات مع الاحتلال بالضفة الغربية

مواجهات قرب بيت لحم، اليوم (أ ف ب)

أصيب 10 فلسطينيين بجراح، وعشرات آخرين بحالات اختناق، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، في مواقع متفرقة من الضفة الغربية، بحسب شهود عيان ومسعفون.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان إن طواقمها نقلت مصابين بالرصاص الحي في القدم، في مواجهات اندلعت بين شبان فلسطينيين وقوات من الجيش الإسرائيلي عند مدخل سجن "عوفر" غربي مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية.

وأضافت الجمعية، إن طواقمها نقلت 6 مواطنين مصابين بالرصاص المطاطي، في مواجهات اندلعت عند مدخل مخيم الجلزون للاجئين، شمال رام الله.

واندلعت مواجهات في بلدتي سلواد شمال شرق رام الله وسط الضفة الغربية، وأخرى في بلدة قَطنة إلى الشمال الغربي من القدس، وفي حي رأس الجورة بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، وفي بلدة الخضر غربي بيت لحم جنوب الضفة الغربية بحسب الشهود.

وأضاف الشهود إن الجيش استخدم الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز المسيل للدموع، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وقال مسعفون ميدانيون إنهم عالجوا عشرات المواطنين أصيبوا بحالات اختناق، في سلواد، الخضر، قَطنة، والخليل.

وفي بلدة كفر قدوم غربي نابلس، أصيب شاب برصاص حي في الفخد خلال مواجهات اندلعت مع الجيش الإسرائيلي، بحسب بيان لجان المقاومة الشعبية.

وكان الجيش الإسرائيلي فرّق اليوم المسيرات الأسبوعية المناهضة للاستيطان وجدار الفصل العنصري في بلدات النبي صالح، وبلعين، ونعلين، غربي رام الله، وكفر قدوم، غربي نابلس.

في غزة، أصيب اليوم الجمعة، خمسة مواطنين على الأقل بينهم طفل في العاشرة من عمره بجروح برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، وشرق مدينة خان يونس جنوبه في تجدد المواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال.

وأفاد شهود بأن جنود الاحتلال المتمركزين في أبراج المراقبة العسكرية الجاثمة في محيط موقع 'المدرسة' شرق البريج، أطلقوا الرصاص الحي على عشرات الشبان والفتية والأطفال، الذين اقتربوا من السياج الحدودي شرق البريج، ما أدى إلى إصابة طفل برصاصة من النوع المتفجر في قدمه، نقل على إثرها إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح المجاورة لتلقي العلاج، وحالته متوسطة.

وأضافوا أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل غاز مسيل للدموع صوب المواطنين، ما أوقع إصابات بحالات اختناق.

وفي منطقة الفراحين شرق مدينة خان يونس، جنوب القطاع، أصيب أربعة مواطنين بجراح برصاص قوات الاحتلال، نقلوا على إثرها إلى مستشفى ناصر في خان يونس، لتلقي العلاج، وحالتهم وصفت بالمتوسطة، حيث أصيبوا في أقدامهم.

وتدور مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي في عدد من مناطق التماس الحدودية في قطاع غزة، لا سيما شرق مخيم البريج وسط القطاع وشرق مدينة غزة بالقرب من موقع 'ناحل عوز' العسكري الإسرائيلي شرق الشجاعية، إضافة إلى شرق منطقة الفراحين شرق خان يونس جنوب القطاع وشماله قرب معبر بيت حانون 'إيريز'.

وتشتد المواجهات التي تدور بشكل يومي، في كل يوم جمعة، ويستهدف الاحتلال الشبان والفتية بالرصاص الحي والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع.

التعليقات