10/01/2016 - 15:29

الرئاسة الفلسطينية إلى تحرك دولي لحل القضية الفلسطينية

دعت الرئاسة الفلسطينية اليوم الأحد، إلى تحرك دولي لوقف "حالة الجمود التي سببتها السياسة الإسرائيلية والسلبية الأمريكية" في حل القضية الفلسطينية.

الرئاسة الفلسطينية إلى تحرك دولي لحل القضية الفلسطينية

دعت الرئاسة الفلسطينية اليوم الأحد، إلى تحرك دولي لوقف 'حالة الجمود التي سببتها السياسة الإسرائيلية والسلبية الأمريكية' في حل القضية الفلسطينية.

وقال نبيل أبو ردينة، الناطق باسم الرئاسة، إن 'هناك حراكا سياسيا فلسطينيا وعربيا ودوليا في هذه المرحلة للعمل من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وخلق وقائع تجسد قيام دولة فلسطينية'.

وأضاف أبو ردينة أن خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة بيت لحم الأربعاء الماضي 'حدد ملامح الحركة السياسية المقبلة، والذي دعا فيه إلى مؤتمر دولي ينتج عنه آلية على غرار 5+1 (الاتفاق الإيراني-الأميركي) مستندا لمبادرة السلام العربية'.

وأكد أبو ردينة أن هناك خطوات فلسطينية لإنهاء الانقسام الداخلي، إضافة إلى التنسيق المستمر مع مصر والسعودية والأردن على أعلى المستويات فيما يتعلق بالتحرك على الساحة الدولية.

وعلى صعيد قرارات المجلس المركزي الفلسطيني بشأن وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، ذكر أبو ردينة أن هذه القرارات على الطاولة ولا خروج عنها.

وأكد أن انضمام فلسطين إلى المؤسسات والهيئات الدولية لن يتوقف، وستشكل الأسابيع والأشهر المقبلة مسارا جديدا في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، وعلى مستقبل القضية الفلسطينية وتداعياتها.

وطالب أبو ردينة الإدارة الأميركية بـ 'الخروج من سلبيتها، وألا تقف عائقا أمام أي جهد دولي لحل القضية الفلسطينية على هذه الأسس المنسجمة مع قرارات الشرعية الدولية، لإنهاء الاحتلال'.

وذكر أن ذلك 'سيؤدي إلى وقف حالة عدم الاستقرار في المنطقة، وهذا يتطلب تحركا دوليا لوقف حالة الجمود التي سببتها السياسة الإسرائيلية والسلبية الأمريكية'.

وقال: 'على الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي أن يدركوا أن السلام الذي يبدأ في القدس سيؤدي إلى انتهاء العنف في المنطقة، لأن البديل هو الفوضى وعدم الاستقرار واستمرار العنف'.

وأضاف أن 'الجانب الفلسطيني سيحافظ على صموده وثوابته ومواقفه الوطنية، وأن ما يجري في المنطقة يؤكد مرة أخرى أن كثيرا من القوى الدولية لم تفهم شعوب المنطقة وقدرتها على النهوض ومواجهة التحديات وتعطيل المؤامرات التي تستهدف القضية الفلسطينية'.

اقرأ أيضًا | حيفا: العثور على جثة رجل قرب سكة القطار

التعليقات