16/01/2016 - 17:10

غزة: 1060 عائلة تتسلم شقق المرحلة الأولى من "مدينة حمد" السكنية

​سلمت دولة قطر اليوم السبت، 1060 عائلة فلسطينية في قطاع غزة، شقق المرحلة الأولى من مدينة "الشيخ حمد بن خليفة" في قطاع غزة، ضمن مشاريع لإعادة إعمار القطاع وتوفير المساكن للعائلات المتضررة من العدوان الإسرائيلي عليه.

غزة: 1060 عائلة تتسلم شقق المرحلة الأولى من

سلمت دولة قطر اليوم السبت، 1060 عائلة فلسطينية في قطاع غزة، شقق المرحلة الأولى من مدينة "الشيخ حمد بن خليفة" في قطاع غزة، ضمن مشاريع لإعادة إعمار القطاع وتوفير المساكن للعائلات المتضررة من العدوان الإسرائيلي عليه.

وقال رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، السفير محمد العمادي، خلال مراسم توزيع الشقق على المستفيدين، في محافظة خانيونس جنوبي قطاع غزة، مساء اليوم إن "قطر تحتفل اليوم بتسليم شقق المرحلة الأولى من مدينة الشيخ حمد السكنية والبالغ عددها 1060 وحدة سكنية من أصل 2500".

وأعلن العمادي، عن البدء في بناء المرحلة الثانية من المدينة، وتشمل نحو 1400 وحدة سكنية، قال إنها ستسلم قريبا، على أن تتبعها المرحلة الثالثة والأخيرة. وكانت قطر قد تبرعت في تشرين أول/ أكتوبر 2012 بنحو 407 مليون دولار، لإعادة إعمار قطاع غزة عبر تنفيذ مشاريع حيوية في القطاع، من بينها بناء مدينة سكنية تحمل اسم أمير دولة قطر السابق "الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني"، وتضم نحو 2500 شقة سكنية.

وبحسب وزارة الأشغال الفلسطينية، فقد جرى اختيار المستفيدين من أصحاب البيوت المدمرة بفعل العدوان الإسرائيلي الأخير، وأصحاب الدخل المحدود، والأسر الفقيرة، عبر قرعة إلكترونية تم إجرائها في وقت سابق.

وفي سياق آخر، أكد العمادي أن قطر تبذل كافة جهودها من أجل التخفيف عن معاناة سكان قطاع غزة، والعمل على حل كافة الأزمات التي خلّفها الحصار الإسرائيلي، وفي مقدمتها مشكلة الكهرباء.

ومن جانبه، قال إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في كلمة له خلال حفل مراسم التسليم، إن دولة قطر تقف مع قطاع غزة سياسيا واقتصاديا وماليا، مشيدا بما وصفها بـ"مواقف الوفاء والبطولة القطرية".

وأضاف: "هذا الحفل وتسليم نحو ألف شقة سكنية، رسالة إلى إسرائيل بأن حروبها المتكررة لتدمير قطاع غزة، لم تنجح، (...)، وها نحن اليوم هنا، نشيّد المدن على أرضنا".

بدوره، أعرب وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة الوفاق الفلسطينية، مفيد الحساينة، في كلمة له، عن "فخره بافتتاح المرحلة الأولى من مدينة حمد السكنية".

وقال الحساينة إنه يتقدم بالشكر باسم "الحكومة الفلسطينية"، و"الشعب الفلسطيني" لدولة قطر، على ما تبذله من جهود للتخفيف من معاناة سكان قطاع غزة.

وتعهدت دول عربية وعالمية في تشرين الأول/ أكتوبر2014 بتقديم نحو 5.4 مليار دولار أمريكي، نصفها تقريباً تم تخصيصه لإعمار غزة، فيما النصف الآخر لتلبية بعض احتياجات الفلسطينيين، غير أن إعمار القطاع، وترميم ما خلّفه العدوان الإسرائيلي، يسير بوتيرة بطيئة بسبب الحصار الإسرائيلي على القطاع ومنع إدخال المواد إليه. 

التعليقات