17/01/2016 - 16:39

وزير الأمن الداخلي يحظر نشاطًا ثقافيًا للمسرح الوطني الفلسطيني

تحت بند حظر "إحياء مؤسّسات الثّقافة الفلسطينيّة في القدس"، وزير الأمن الدّاخليّ، جلعاد أردان يحظر فعّاليّات المسرح الوطنيّ الفلسطينيّ، المتواجد في حيّ "وادي الجوز" في القدس الشّرقيّة.

وزير الأمن الداخلي يحظر نشاطًا ثقافيًا للمسرح الوطني الفلسطيني

حظر وزير الأمن الدّاخليّ الإسرائيلي، جلعاد إردان، اليوم الأحد، نشاطًا ثقافيًّا للسلطة الفلسطينيّة في المسرح الوطنيّ الفلسطينيّ، المتواجد في حيّ 'وادي الجوز' في القدس المحتلّة، وذلك تحت بند حظر 'إحياء مؤسّسات الثّقافة الفلسطينيّة في القدس'.

وأُصدر الأمر بعد أنّ علمت سلطات الاحتلال نيّة السّلطة الفلسطينيّة إجراء نشاط ثقافيّ، يُعقد تحت رعايتها، ما دعا وزير الأمن الدّاخليّ، جلعاد إردان، استصدار أمر يحظر إجراء الفعّاليّة، إذ قال: 'لن أتيح أيّ مساس بسيادة دولة إسرائيل، ومنح مدخل رجل للسلطة الفلسطينيّة في المناطق دولة إسرائيل'.

ويعتبر هذا الحظر واحدًا من سلسلة نشاطات تستهدف الرّموز الثّقافيّة الفلسطينيّة عمومًا في القدس، وعلى وجه الخصوص، المسرح الوطنيّ الفلسطينيّ، الحكواتي، الذي لا يزال يعاني من سلسلة تضييقات خانقة، تكاد تشلّ عمله نهائيًّا.

وبهذا الشأن، صرّح مدير المسرح الوطنيّ الفلسطينيّ - الحكواتي، السّيّد عامر خليل، لموقع عرب48: 'كان من المفترض أن ينعقد اليوم، الأحد، في قاعة المسرح الوطنيّ الفلسطينيّ، مناسبلة ثقافيّة فنيّةً، على شرف حضور وزير الثّقافية الفلسطنيّ، الدّكتور إيهاب بسيسو، في أمسية يقدم إليها روّاد الأدب، الثّقافة والفنّ، من كلّ فلسطين، في القدس الشّرقيّة'، مضيفًا حول ملابسات أمر الحظر: 'إلاّ أنّنا استلمنا في تمام الثّالثة عصرًا، ساعةً واحدة قبل انعقاد الأمسية، أمرًا من وزير الأمن الدّاخليّ الإسرائيليّ، جلعاد إردان، يخبرنا فيها عن حظر النّشاط الثّقافيّ، ططالبين منّا أن نغلق بوّابات المسرح نهائيًّا، تخوّفًا من التّجمهر'.

وفي تعقيبه على هذه الخطوة، واصل خليل قوله: 'إنّ هذه الخطوة تندرج ضمن الخطوات التّعسّفيّة لعزل المقدسيّين عن ثقافتهم المقدسيّة الفلسطينيّة، وجعلهم منقطعين من أيّ تواصل فلسطينيّ-فلسطينيّ'.

وبحرقة كبيرة يصف مدير عامّ مسرح الحكواتي، عامر خليل، الخناق على المؤسّسات الوطنيّة الفلسطينيّة في القدس الشّرقيّة، قائلاً: 'هذه الخطوة تزيد من صعوبة التّواجد الفلسطينيّ الثّقافيّ في القدس الشّرقيّة، علمًا أنّ هذا ما هو إلاّ حقّ من حقوق الفلسطينيّين الأساسيّة، وحقوق الفنّانين منهم على وجه الخصوص، وروّاد الفنون، ففنّانونا لن يتنازلوا عن علاقتهم البنويّة بالقدس وبرموزها'.

وفي سؤاله عن ردّ وزير الثّقافة الفلسطينيّ، د. إيهاب بسيسو، فقال خليل: 'لا أعلم بالضّبط ما هي الخطوات التي سيتّخذها الوزير الفلسطينيّ بهذا الشأن، لكن ما نعلمه جيّدًا، بعد أن قمنا بإطلاع الوزير على الخطوة الإسرائيليّة التّعسفيّة، أنّه لن يمرّ مرور الكرام على حقّه بالتّواصل مع القدس، التي يعتبرها جزءًا لا يتجّزأ من دولة فلسطين ومؤسّساتها'.

واختتم خليل حديثه عن نيّة المسرح التّوجّه للهيئات الدّوليّة في هذا السّياق: 'سنحاول دائمًا رفع شكاوينا للمؤسّسات والهيئات الدّوليّة، في القنصليّات، السّفارات، الملاحق الثّقافيّة وغيرها، إعلاءً لقضيّة القدس ومؤسّساتها الثّقافيّة'.

اقرأ أيضًا | القدس: التفاف طلّابيّ كبير حول المسرح الوطنيّ الحكواتي

التعليقات