19/01/2016 - 00:04

ترحيب فلسطيني بقرار الاتحاد الأوروبي

القيادة الفلسطينية تتطلع لدور أوروبي أكبر لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على الحدود المحتلة عام 1967

ترحيب فلسطيني بقرار الاتحاد الأوروبي

رحب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، بنتائج مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، بشأن القضية الفلسطينية والمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، لافتًا أن ذلك خطوة إلى الأمام نحو مساءلة إسرائيل.

وكان قد صادق وزاراء الاتحاد الأوروبي، الإثنين، على عدم سريان الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل خارج الخط الأخضر، في إشارة للمستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الضفة الغربية.

وأضاف عريقات في بيان صحفي "رغم أننا ما زلنا نعتقد أن أوروبا يجب أن تتخذ خطوات فورية، مثل حظر منتجات المستوطنات إلا أن نتائج الاجتماع تشكل رسالة للحكومة الإسرائيلية"، مشيرًا أن "المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة أمام السلام".

ولفت إلى أن القيادة الفلسطينية تتطلع لدور أوروبي أكبر لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على الحدود المحتلة عام 1967.

كما تبنى الاتحاد الأوروبي، الإثنين، قرارًا جاء فيه "يدين الاتحاد بقوة الهجمات الإرهابية والعنف من كل الأطراف وفي كل الظروف بما في ذلك وفاة الاطفال، ويرحب بالتحقيق حول حرق عائلة دوابشة في بلدة دوما، ويدعو إسرائيل إلى محاسبة جميع مرتكبي أعمال العنف من المستوطنين".

كما ندد الاتحاد بالاستيطان "غير القانوني بموجب القانون الدولي"، متعهدًا بتطبيق قانون الاتحاد الأوروبي بشأن منتجات المستوطنات، لافتًا أن هذا الامر لا يشكل مقاطعة لإسرائيل".

التعليقات