26/01/2016 - 23:51

70% من مخلفات حرب غزة لم تتم إزالتها

70% من متفجرات مخلفات الحرب العدوانية التي شنّتها إسرائيل على قطاع غزة صيف 2014، ما تزال موجودة في أنحاء متفرقة من القطاع ولم يتم تحديد أماكنها حتّى اللحظة

70% من مخلفات حرب غزة لم تتم إزالتها

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة، مساء الثلاثاء، إن 70% من متفجرات مخلفات الحرب العدوانية التي شنّتها إسرائيل على قطاع غزة صيف 2014، ما تزال موجودة في أنحاء متفرقة من القطاع، مؤكدةً أنه لم يتم تحديد أماكنها حتّى اللحظة.

وذكر تقرير صدر عن "أونروا"، أنه "بعد مرور عام على الأعمال العدائية في صيف 2014، فإنه يقدّر وجود أكثر من 7 آلاف من المواد المتفجرة من مخلفات الحرب في قطاع غزة".

وتابعت "أونروا" في تقريرها أنه "لم يتم تحديد وإزالة إلا 30% من المتفجرات من مخلفات الحرب، فيما تبقّى نسبة 70%، والتي تشكل تهديدا لسكان القطاع، خصوصاً الأطفال والبالغين الذين يعملون في أراض زراعية تملؤها المتفجرات من مخلفات الحرب".

وبينت "أونروا" أنه منذ الأعمال العدائية الأخيرة، قُتل 16 شخصا وجرح 90 آخرين من بينهم 38 طفلا، جرّاء التعرض لتلك المخلّفات "غير المنفجرة".

وأوضحت "أونروا" أنها أجرت بالتعاون مع دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS)، مجموعة واسعة من الأنشطة التوعوية حول السلامة من الذخائر غير المنفجرة والتثقيف بمخاطرها.

ويبلغ عدد المنازل المأهولة بالسكان ويشتبه بوجود قنابل وصواريخ إسرائيلية غير منفجرة أسفلها، 40 منزلا موزعة على أنحاء القطاع وفق هندسة المتفجرات التابعة لوزارة الداخلية بغزة.

ووفقا لوحدة هندسة المتفجرات، فقد تم إتلاف ما يزيد على 90 طنًا من المواد المتفجرة الظاهرة على سطح الأرض، مؤكدة وجود العشرات من القنابل غير المنفجرة أسفل أنقاض المنازل، خاصة في المناطق الحدودية.

التعليقات