07/02/2016 - 12:41

مباحثات بين فتح وحماس في الدوحة لإنهاء الانقسام

​تستضيف العاصمة القطرية، الدوحة، اليوم الأحد، وفدين من حركتي فتح وحماس للتباحث في سبل إنهاء الانقسام والدفع باتجاه انتخابات تشريعية، ويشمل الوفدان قياديين رفيعي المستوى في الحركتين.

مباحثات بين فتح وحماس في الدوحة لإنهاء الانقسام

تستضيف العاصمة القطرية، اليوم الأحد، وفدين من حركتي فتح وحماس للتباحث في سبل إنهاء الانقسام والدفع باتجاه انتخابات تشريعية، ويشمل الوفدان قياديين رفيعي المستوى في الحركتين.

ونقلت صحيفة 'الشرق الأوسط' اللندنية عن القيادي في حركة حماس، علي بركة، القول إن عزام الأحمد وصخر بسيسو عضوي اللجنة المركزية سيمثلان فتح في المفاوضات التي يرأسها من جانب حماس خالد مشعل رئيس المكتب السياسي ونائبه موسى أبو مرزوق، مبينا أن اتفاق القاهرة الذي وقعه 14 فصيلا فلسطينيا في أيار/ مايو عام 2011 هو الأساس لتسوية الخلاف.

وتوقع بركة أن تهيئ التفاهمات الجديدة بين فتح وحماس الأجواء المناسبة للانتخابات التشريعية والرئاسية.

وأوضح بركة أن من بين العقبات الحالية التي تؤخر عجلة المصالحة رفض حكومة رامي الحمد الله دفع مرتبات 40 ألف موظف من حكومة هنية في قطاع غزة بعد أن اعتبرتهم غير شرعيين، وطلبت استئناف موظفي الحكومة السابقين أعمالهم الذين توقفوا عن ممارستها تزامنا مع الانقسام الفلسطيني الذي وقع في حزيران/ يونيو عام 2007، وكانت نتيجته تولي حماس ممثلة نائب رئيس المكتب السياسي، إسماعيل هنية، السلطة في قطاع غزة.

اقرأ أيضًا| محاولات تقارب بين فتح وحماس في الدوحة واسطنبول

وقال الناطق بلسان حركة حماس، سامي أبو زهري، إن أحد المعيقات لتشكيل حكومة وحدة وطنية حقيقية وإجراء انتخابات، هو مطلب فتح بأن تتخذ الحكومة الفلسطينية من برنامج منظمة التحرير برنامجًا لها.  

التعليقات