08/02/2016 - 23:21

الدوحة: حماس وفتح تتوصلان إلى تصور عملي للمصالحة

ضمن ما اتفق عليه تسليم معبر رفح لحرس الرئاسة، وتشكيل حكومة وطنية تعمل على الإعداد للانتخابات الرئاسية والتشريعية

الدوحة: حماس وفتح تتوصلان إلى تصور عملي للمصالحة

مشعل والأحمد (من الأرشيف)

قال وفدا حركتي فتح وحماس برئاسة خالد مشعل وعزام الأحمد في تصريح صحفي من الدوحة، الإثنين، إنه تم التوصل إلى تصور عملي في محادثات المصالحة.

وجاء في البيان أنه 'برعاية قطرية، شهدت الدوحة يومي الأحد والإثنين لقاءات بين حركتي فتح وحماس وذلك للبحث في آليات تطبيق المصالحة، ومعالجة العقبات التي حالت دون تحقيقها في الفترة الماضية'.

وأضاف البيان أنه 'وفي أجواء أخوية، تدارس المجتمعون آليات وخطوات وضع اتفاقيات المصالحة موضع التنفيذ ضمن جدول زمني يجري الاتفاق عليه. وقد توصل الجميع إلى تصور عملي محدد لذلك سيتم تداوله والتوافق عليه في المؤسسات القيادية للحركتين، وفي إطار الوطن الفلسطيني مع الفصائل والشخصيات الوطنية ليأخذ مساره إلى التطبيق العملي على الأرض'.

وجاء أنه ضمن ما اتفق عليه الطرفان موافقة حركة حماس على تسليم إدارة معبر رفح إلى حرس الرئاسة، بينما يبقى موظفو حماس الحاليين العاملين في المعبر على حالهم.

كما تم الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية، تعمل على الإعداد للانتخابات الرئاسية والتشريعية، وعقد المجلس الوطني والتحضير لإجراء الانتخابات فيه بعد موافقة حماس على المشاركة في منظمة التحرير الفلسطينية.

واتفق أيضا على تطبيق ما جاء في اتفاق القاهرة فيما يتعلق بالأجهزة الأمنية، بحيث يتم تشكيل لجنة أمنية عليا والطلب من جامعة الدول العربية العمل على تشكيل هذه اللجنة والبدء بعملها فوراً.

اقرأ أيضًا | مباحثات بين فتح وحماس في الدوحة لإنهاء الانقسام

التعليقات